أول مايتبادر الى الذهن منذ البداية الأولي
كيف يكتسب الأطفال اللغة ؟
كيف تكون حياة الأنسان بغير لغة سؤال غير مطروح ليس لأنه لاجواب له ولكن لأنه يصعب تصور الحياة بغير لغة وهذا السؤال دفع الكثيرين من الباحثين في حقل علم اللغة وعلم السلوك
وعلم النفس وطب الأطفال وعلم ( الفسيولوجي - وظائف الأعضاء ) اهتم بالنظر الى كيفية اكتساب اللغة عند الأطفال والعوامل المسئولة عن ذلك والعلاقة المتبادلة بين اكتساب اللغة والنمو العقلي عند الأطفال وقد توصل العلماء الى الآتي
1- اللغة مهارة معقدة ويلزم لاكتسابها ( مخ سليم - سمع سليم - سلامة أجهزة اصدار الصوت - وسط اجتماعي يلتقط منه الصغير اللغة )
- عند الميلاد يكون الجهاز العصبي للطفل تام النمو بمعني أن عدد الخلايا يكون كاملاً بمافيها خلايا المخ
- يتطور المخ مع التقدم في العمر وتنشئ بمرور الوقت ارتباطات تتزايد بين منطقة الكلام ومنطقة السمع والإبصار ومركز التفكير والحركة والمنطقة التي يُعتقد أنها مركز الذاكرة
- ليس مصادفةً أن تكون منطقة الكلام في المخ مجاورة لمنطقة السمع التي تلي المخ في الأهمية
- حاسة السمع تكون من النمو بمكان بحيث يستطيع الطفل تمييز الأصوات وبالتحليل البطئ من الأطباء اتضح أن حركة جسم الوليد تتناغم مع كلام الأم ويستطيع تمييز نغمات صوت الأم
- أما جهاز اصدار الصوت فيتكون من( الأحبال الصوتية - اللسان والشفتين - مجموعة العضلات في الحلق والوجه التي تتحكم في الكلام أي منطقة الكلام ) وهي التي تمكن الانسان من صناعة
الأصوات المختلفة التي تتكون منها الحروف والكلمات
- من خلال شبكة اتصالات معقدة بين منطقة الكلام ومناطق الحركة والعاطفة في المخ يستطيع الانسان استخدام جهاز اصدار الصوت للكلام
- والجدير بالذكر أن( زفير الهواء ) الذي يخرج من الرئتين يستفاد منه في تحريك الأحبال الصوتية وهذا يستلزم أن يتناغم التنفس مع حركة الجهاز الصوتي لاصدار الكلام ويقوم الخ بدور
( المايسترو ) الذي يجمع كل هذه الاجزاء في عمل واحد
2- الأصوات الأولي للطفل
- في الشهور الأولي يمتزج بكاء الطفل بأصوات يُعتقد أنها بوادر للحروف ( مثال واء - وآآآ )
- في الشهر السادس يكون الطفل قادرا علي تكوين كلمات بسيطة مثال ( ماما ) وهي موجودة بشكل أو بأخر في كل اللغات واللهجات للتعبير عن الأم
- في الشهر الثامن والتاسع يتعرف الطفل على الأشياء
- في العام الأول يكون قادر علي نطق بعض الكلمات بنفس الكيفية التي ينطق بها الكبار
- في العام الثاني يحاكي الطفل الأصوات والكلمات التي يسمعها رغم عدم وجود مدلول لها عنده وفي هذه السن يكتسب ( اللهجة )
3- وتقوم البيئة بعامل كبير وأساسي في اكتساب اللغة عند الأطفال
4- النمو العقلي
- اكتساب اللغة مرتبط بتطور المخ ونمو المدارك العقلية اذ أن الطفل المتخلف عقلياً نتيجة عيب خِلقي أو حادثة لايتمكن من اكتساب اللغة علي قدم المساواة مع الطفل العادي
- وقد قورنت المدارك العقلية لطفلة صماء مع أقران لها في نفس العمر فاتضح من المقارنة أن العمر الذهني ( MENTAL AGE ) لايتجاوز 6 اشهر
- الطفل الاصم يعتمد على حركات الشفاه دون ان يسمع مما يصعب اكتشاف أنه أصم
- سبب التخلف العقلي عند الطفل الأصم أن( الملكات العقلية صعبة علي اللغة ) فاذا غابت اللغة لم يقم البناء واذا لم يعالج الصمم في وقت مبكر فان الطفل يكبر ويصبح ( أبكم )
- تنمو اللغة وتتطور مع نمو وتطور المدارك العقلية كلما كبر الطفل مع التقدم في السن يصبح النطق أكثر وضوحاً وجمالاً وهي مهارات اضافية يكتسبها الأنسان بالتعلم والتدريب -
- فاكتساب اللغة مهارة اجتماعية وبيئية تعتمد علي عقل سليم تصقلها الخبرات والمران والبيئة الصالحة للانسان السليم
//بقلم وهيبة سكر //
كيف يكتسب الأطفال اللغة ؟
كيف تكون حياة الأنسان بغير لغة سؤال غير مطروح ليس لأنه لاجواب له ولكن لأنه يصعب تصور الحياة بغير لغة وهذا السؤال دفع الكثيرين من الباحثين في حقل علم اللغة وعلم السلوك
وعلم النفس وطب الأطفال وعلم ( الفسيولوجي - وظائف الأعضاء ) اهتم بالنظر الى كيفية اكتساب اللغة عند الأطفال والعوامل المسئولة عن ذلك والعلاقة المتبادلة بين اكتساب اللغة والنمو العقلي عند الأطفال وقد توصل العلماء الى الآتي
1- اللغة مهارة معقدة ويلزم لاكتسابها ( مخ سليم - سمع سليم - سلامة أجهزة اصدار الصوت - وسط اجتماعي يلتقط منه الصغير اللغة )
- عند الميلاد يكون الجهاز العصبي للطفل تام النمو بمعني أن عدد الخلايا يكون كاملاً بمافيها خلايا المخ
- يتطور المخ مع التقدم في العمر وتنشئ بمرور الوقت ارتباطات تتزايد بين منطقة الكلام ومنطقة السمع والإبصار ومركز التفكير والحركة والمنطقة التي يُعتقد أنها مركز الذاكرة
- ليس مصادفةً أن تكون منطقة الكلام في المخ مجاورة لمنطقة السمع التي تلي المخ في الأهمية
- حاسة السمع تكون من النمو بمكان بحيث يستطيع الطفل تمييز الأصوات وبالتحليل البطئ من الأطباء اتضح أن حركة جسم الوليد تتناغم مع كلام الأم ويستطيع تمييز نغمات صوت الأم
- أما جهاز اصدار الصوت فيتكون من( الأحبال الصوتية - اللسان والشفتين - مجموعة العضلات في الحلق والوجه التي تتحكم في الكلام أي منطقة الكلام ) وهي التي تمكن الانسان من صناعة
الأصوات المختلفة التي تتكون منها الحروف والكلمات
- من خلال شبكة اتصالات معقدة بين منطقة الكلام ومناطق الحركة والعاطفة في المخ يستطيع الانسان استخدام جهاز اصدار الصوت للكلام
- والجدير بالذكر أن( زفير الهواء ) الذي يخرج من الرئتين يستفاد منه في تحريك الأحبال الصوتية وهذا يستلزم أن يتناغم التنفس مع حركة الجهاز الصوتي لاصدار الكلام ويقوم الخ بدور
( المايسترو ) الذي يجمع كل هذه الاجزاء في عمل واحد
2- الأصوات الأولي للطفل
- في الشهور الأولي يمتزج بكاء الطفل بأصوات يُعتقد أنها بوادر للحروف ( مثال واء - وآآآ )
- في الشهر السادس يكون الطفل قادرا علي تكوين كلمات بسيطة مثال ( ماما ) وهي موجودة بشكل أو بأخر في كل اللغات واللهجات للتعبير عن الأم
- في الشهر الثامن والتاسع يتعرف الطفل على الأشياء
- في العام الأول يكون قادر علي نطق بعض الكلمات بنفس الكيفية التي ينطق بها الكبار
- في العام الثاني يحاكي الطفل الأصوات والكلمات التي يسمعها رغم عدم وجود مدلول لها عنده وفي هذه السن يكتسب ( اللهجة )
3- وتقوم البيئة بعامل كبير وأساسي في اكتساب اللغة عند الأطفال
4- النمو العقلي
- اكتساب اللغة مرتبط بتطور المخ ونمو المدارك العقلية اذ أن الطفل المتخلف عقلياً نتيجة عيب خِلقي أو حادثة لايتمكن من اكتساب اللغة علي قدم المساواة مع الطفل العادي
- وقد قورنت المدارك العقلية لطفلة صماء مع أقران لها في نفس العمر فاتضح من المقارنة أن العمر الذهني ( MENTAL AGE ) لايتجاوز 6 اشهر
- الطفل الاصم يعتمد على حركات الشفاه دون ان يسمع مما يصعب اكتشاف أنه أصم
- سبب التخلف العقلي عند الطفل الأصم أن( الملكات العقلية صعبة علي اللغة ) فاذا غابت اللغة لم يقم البناء واذا لم يعالج الصمم في وقت مبكر فان الطفل يكبر ويصبح ( أبكم )
- تنمو اللغة وتتطور مع نمو وتطور المدارك العقلية كلما كبر الطفل مع التقدم في السن يصبح النطق أكثر وضوحاً وجمالاً وهي مهارات اضافية يكتسبها الأنسان بالتعلم والتدريب -
- فاكتساب اللغة مهارة اجتماعية وبيئية تعتمد علي عقل سليم تصقلها الخبرات والمران والبيئة الصالحة للانسان السليم
//بقلم وهيبة سكر //
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق