31 ديسمبر 2015

حمى الحب والروعة والاشتهاء // بقلم وهيبة سكر

تجتاحكُ حمى الزلزال
ونشوة الشوق المتهلل
بالشبق
المنهال


جبل مجنون جارف
ينحدر سراعاً ينحرف
بك
عن المعقول والمفهوم
يعصرُ القلب إعتصارا

تتلوي الاوصال تحت
وطأة عاصفاته التياعا

حاد النصل شفيفه
رفيفه رقيق القتل

يغتالك اغتيالا

تسكرُ تترنح
مشدوه سكران
تترنح

إلى الفلك مشدود
تدور

تنساق وراءه كل مافيك
يفور

يثور

ملتهث الانفاس والنبضات
تصرخ في صدرك
من عيونك
من اذنيك

من قدميك
من عيونك

من كل مساماتك
تصرخ بالحب

تروم بلوغ الشهوة
الذرا

حيران مشدوه
لاتعرف من أنت

حمى الحب أوار النار
الملتهبة المشتعلة

لاتتوقف

ولا تعرف

إلى أين تفر

ياويله من لايصل

في العشق

إلى مبتغاه

ومايروم


// وهيبة سكر //

ليتني ملكت لسان كل الشعراء // بقلم وهيبة سكر

ليتني ملُّكت كلُ
ألسنة الشعراء

إبن أبي ربيعة
والنواس

ليتني عُلمتُ
لغة البيان

أتلوها في بلاطك
أباريك
والشعراء

لستُ أبالي
بما
يتلي
في ديوانك

أبغي شعرك
أنت

أُناظرك
في قصيدةٍ
لي
ولك

تقول البيت
أحاورك

بأبياتي

ابارزك
بعشقي
وكلماتي

أتلو لك
أشعاري

ليتني
ليتني

// بقلم وهيبة سكر //

يا إمرأة من طوق النار أدركيـــــــــــني // بقلم وهيبة سكر



يا امراة من طوق ناري
أدركيني وأخرجيني من سجوني

وفجريني عواصف عشق وذوبيني
لا تتركيني في صقيعي وبردي

واصهريني بنارك اصهريني
غلليني اليك وصفديني

يا امرأة النار اليك خذيني
أعديني الى الحياة وجلليني

من صدأي طوال سنيني
فكي أساري وأغلالي

وادخليني إلى عالم الحب
وإليك غلليني صفديني

ومن حزني وياسي حرربني
وفجريني ولململيني رجلا

لك يشتاق يعشق يذوب
ذوبيني اشعلي حطب مدفأ
تي

ومن حبات كستانا اطمعيني
ومن عشقك ارويني اشبعيني
//وهيبةسكر //

في انتظار الخطوة القادمة // بقلم وهيبة سكر

في انتظار الخطوة القادمة // بقلم وهيبة سكر

السالك هو الذ يمشي على المقامات بحاله لايعلمه فكان العلم له عينا
ابن عربي
........
هناك شكل لكيان فوضوي
كان ذلك قبل الارض والسماء
......

سالكنا خاليا
كان يقف هناك لا يتبدل ولا يطرأ عله تغيير

......

يمضي ويلف ولا يدركه تعب

لا أعرف له اسماً
لذلك أسميه طريقا

.......

وأنعته بالكبير
كبير هو
......

ويمضي دون توقف
قدما يمضي على الدوام
.......

وحتى عندما ينصرف مبتعدا
فإنه دوماً يعود
......

كبيرة هي الطريق
والسماء كبيرة
......

كبيرة هي الارض
والإنسان هو ايضا كبير
......

تلك هي القوى الاربعة الكبري في الكون
والانسان واحد منها
......

الانسان يتبع الارض
والارض تتبع السماء
السماء تتبع الطريق
......
والطريق تتبع طبيعتها الخاصة
....

// وهيبة سكر //

ميلاد جديـــــــــــــــــــــــــد // بقلم وهيبة سكر

مولود جديد
في السماء
الآن

أمل وتشوق
لسعادة
وسرور

ينبثق من أيام
التاريخ
ميلاد جديد

تشهد أيام آتية
على

سطور في كتاب
التاريخ
الأبدي

شوق للحب
والسلام

وامان في الكون
مفتقد

ياأيام تولد الآن

آتينا بالسعادة والبشر

إقبلينا وقبلينا
واحضنينا

ولا تبكينا يا أيام

بل غني لنا ألحانك

عذبة وألحانك

تعالي يا أيام
بأخبار

عظيمة
لاتفقدينا

اكشفي عنا
أستار الحزن

كان وألم

بالرحمة والسلام
أقبلي

وتقبيلينا

يا ايام طازجة جديدة

بالفرح آتينا

امسجي دموع ذرفناها
ولعيوننا
لا تعيديها

تعالي يا ايام

// بقلم وهيبة سكر //

كلما ازداد وجدا ارحل الي صحراء خيالي // بقلم وهيبة سكر

مولاي
كلما أشتد
وجدي

يامولاي بك
أرحل
إلى صحراء
خيالي

أخلو بك
أناجيك

يامنتهي عشقي
ألوذ
بجنابك

أعتصم
برحابك

تتشفف روحي

تترقق

أصير
رقائق
شتي

تطوف

تناجيك

ترتل

أناشيد العشق

والجوى

تئن

فتتها الهوى

مولاي

مالي

سواك

خذني إلى

مأواك

// بقلم وهيبة سكر //

حديث إلــــــــــــــــــــــــي نفســــــــــــــــــــــــي // بقلم وهيبة سكر



حديث إلـــــــــــــــى نفســـــــــــــــــــــــــــــي
___________________________________
عودي الى الوراء
خطوتين
ودوري حول النفس
دورتين
وأسأليها
ماذا جنيت
يامسكينة
أورثك الحب
هفوت إليه
حزن وندم
وشجن
وأنين
فاستفيقي سريعا
استفيقي
وعودي
إلى الطواف
حوله
هو
عودي
واستغفري
واندمي
وابكي
على غباء
النفس
وهوس
الشياطين
عودي
اليه هو
فلا منجى
الا اليه
وبين يديه
واذرفي دمعا
كثيرا
وإني من القلب
واقطعي معه
الوتين
وببابه استقيمي
واعتصمي
ولا تعودي
من رحابه
لاتعودي
بقلم وهيبة سكر

تحرري من أسارك يا إمرأة وحشية // بقلم وهيبة سكر

دوري حولي بإصرارك

إرقصي تدللي أشعليني بنيرانك

حركي الدم في شراييني لأراك

شعلة حطب متقدة لألقاك

إقذفيني بجمم بركانك

تقدمي مني يا إمراة بجحيم نيرانك

إصهري المتجمد من أوصالي

ولا تتأخري ولا تتراجعي لاتترددي

إقتحميني يا وجد البركان والإعصار

أعيديني إلي الحياة بوحشيتك

يابربرية

ياشتوية

يا إعصار النار والشرار

إدفئنئ اشعليني خذيني

إلي أتون نيرانك

ياوحشية

// بقلم وهيبة سكر //

وفي قلبي آهات // بقلم وهيبة سكر

وفي قلبيَّ آهاتُ

من مركز اعصارٍ منكتمُ
من بركانٌ متعلثمٌ منفجرُ

حري هيَّ مطراً سيولاً
تتمزقُ فوقَ جبينٍ كانَ في الغوايةِ 

وضاءُ
نضارةُ فراشاتٍ حامتْ حولْ بريق العينانِ
لثمتْ 

وتوضأتْ من ماء عذبٍ للخضرِ العيونِ

تبوحُ بالعشقِ فواحةَ العطرِ للأنثي
من فورةِ الأعصارِ

المشوقُ الي ذروةِ بلاغةٍ للولهِ
وحدُ سيفٍ الأهدابِ جراحٌ ومجتاحُ

ترقصُ داميةُ القدمينِ للعاشقُ المتبتلِ
لهُ وبهِ آهاتٌ ولهي مولعةٌ صارخةُ الوترِ

ودفقاتُ الآهةِ تفجرُ أبوابِاً للأعصارِ
وكؤوس للهوي في ليلتي بيننا تطوفُ

// بقلم وهيبة سكر //

أعصر لي خمراً من روائك شهد // بقلم وهيبة سكر

أعصر ليَّ من روائك
شهداً خمراً

واعتصرني وذوبني
لا تبق منيَّ

بعثرني وأعد تكويني
لململني

بيَّ عطش إلى الحياة
من هدبك
وعيونك

وشلالك الأدهم
على جبينك

من كلماتك في أذنايَّ
تذيب نحاس جمود
روحي

اعصر ليَّ خمراً
ظمئ قاني

نبيذ صهيل الخيل
البريَّ

شريان ٌ إلى الشريان
من فيضك المرتعش
المرتجف المهتاج

للاكتمال والتعشق
للحياة
فيه فيه

يسكن يسلم الراية
لجيوش الرواء

المعتق كالشهد
أبيض أبيض

ينساب حد  الاكتمال
والشبق
والزلزلة

صرخات الرعد
آهات الرعد

دم دم دم

تدفق تدفق للمطر
انهمار الوجد

وجد واجتياح
وصياح
بركان
وانصهار النار

حمم اللافا
تحتاحني

تغمرني
تروي أرضي
تشبعني

أنبت

اترعرع
نضارة
وجهي
وشبابي

أرقص نشوانة
مخمورة

سكرى

بنيذك
بروائك

ببركانك
واجتياحك

وسيل المطر
الشهد

كأس نبيذي

فارغ

املأه لي

وأملئني

بك

املاني

املأني

بقلم وهيبة سكر

كله إلى رحيل // بقلم وهيبة سكر

كله الي رحيل 
الكل راحل والزمان 

وغاية الغايات هناك 
خلود

مابقى من الراحلون الا 
ترابٌ فوقه ترابُ

فارفق بنا ولاتبعثرنا برعونة أقدامك
لا تثر ذراتنا والهوينا الهوينا 

فقد كنا هنا
وجوهاً وألسنةً وعيونُ

ملأ الأسماع كانو
ومابقى الا ذراتهم 

تقطعنا أطماعا علي زائل
وإلي غياهب اللحود نرحل

وحوشاً ضارية كنا هنا 
وباقي من بعض الذكريات
رحيل
إلى رحيل 

// بقلم وهيبة سكر //

30 ديسمبر 2015

شك في حد يقين // بقلم وهيبة سكر

يرتدُ العقلِ يرتجُ
رجعُ صدى وادٍ أجردْ

صفرةٌ في الوجناتِ
خطُ التاريخِ في تغضنٍ

للجبهةِ 
هونٌ وهوانُ 

تبعثرٌ للقليلِ
بقايا أدوارٍ تشخيص

ليستْ لى
طبولُ النبضِ الأجوف 

إقتتالٍ وهرولةٍ 
بذرٌ علي الطريقِ الطويلِ

بلا إنتظارٍ للثمرِ
إقتطاع العمرِ وإقتلاعُ

جذرٍ مهترئ 
ثرثرةٌ مهب ريحٍ 

تتناهى
ألم الدربِ الطويلِ 

وخلفي عمراً منطفئ
أُطلق الروحِ مزقْ جلبابك

وأخرج إلي النورِ وتنفس
خلّت أيامك 

بكاءٌ كالبكاءِ صمتاً
هباءٌ هباء
// بقلم وهيبة سكر //

29 ديسمبر 2015

الحب من كتاب مدارج السالكين لابن القيم الجوزية // وهيبة سكر

فَصْلٌ فِي مَرَاتِبِ الْمَحَبَّةِ

أَوَّلُهَا: الْعَلَاقَةُ، وَسُمِّيَتْ عَلَاقَةً لِتَعَلُّقِ الْقَلْبِ بِالْمَحْبُوبِ. قَالَ الشَّاعِرُ:
أَعَلَاقَةً أُمَّ الْوَلِيدِ بُعَيْدَ مَا ... أَفْنَانُ رَأْسِكِ كَالثَّغَامِ الْمُخْلِسِ.

الثَّانِيَةُ: الْإِرَادَةُ، وَهِيَ مَيْلُ الْقَلْبِ إِلَى مَحْبُوبِهِ وَطَلَبُهُ لَهُ.

الثَّالِثَةُ: الصَّبَابَةُ، وَهِيَ انْصِبَابُ الْقَلْبِ إِلَيْهِ. بِحَيْثُ لَا يَمْلِكُهُ صَاحِبُهُ. كَانْصِبَابِ الْمَاءِ فِي الْحُدُورِ. فَاسْمُ الصِّفَةِ مِنْهَا صَبٌّ وَالْفِعْلُ صَبَا إِلَيْهِ يَصْبُو صَبًا، وَصَبَابَةً، فَعَاقَبُوا بَيْنَ الْمُضَاعَفِ وَالْمُعْتَلِّ، وَجَعَلُوا الْفِعْلَ مِنَ الْمُعْتَلِّ وَالصِّفَةَ مِنَ الْمُضَاعَفِ. وَيُقَالُ: صَبَا وَصَبْوَةً، وَصَبَابَةً. فَالصَّبَا: أَصْلُ الْمَيْلِ. وَالصَّبْوَةُ: فَوْقَهُ، وَالصَّبَابَةُ: الْمَيْلُ اللَّازِمُ. وَانْصِبَابُ الْقَلْبِ بِكُلِّيَّتِهِ.

الرَّابِعَةُ: الْغَرَامُ وَهُوَ الْحُبُّ اللَّازِمُ لِلْقَلْبِ، الَّذِي لَا يُفَارِقُهُ. بَلْ يُلَازِمُهُ كَمُلَازَمَةِ الْغَرِيمِ لِغَرِيمِهِ. وَمِنْهُ سُمِّيَ عَذَابُ النَّارِ غَرَامًا لِلُزُومِهِ لِأَهْلِهِ. وَعَدَمِ مُفَارَقَتِهِ لَهُمْ. قَالَ تَعَالَى: "إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا" [الفرقان: 65] .

الْخَامِسَةُ: الْوِدَادُ وَهُوَ صَفْوُ الْمَحَبَّةِ، مَرَاتِبُهَا عَشَرَةٌ وَخَالِصُهَا وَلُبُّهَا، وَالْوَدُودُ مِنْ أَسْمَاءِ الرَّبِّ تَعَالَى. وَفِيهِ قَوْلَانِ:
أَحَدُهُمَا: أَنَّهُ الْمَوْدُودُ. قَالَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي صَحِيحِهِ: الْوَدُودُ الْحَبِيبُ.
وَالثَّانِي: أَنَّهُ الْوَادُّ لِعِبَادِهِ. أَيِ الْمُحِبُّ لَهُمْ. وَقَرَنَهُ بِاسْمِهِ الْغَفُورِ إِعْلَامًا بِأَنَّهُ يَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَيُحِبُّ التَّائِبَ مِنْهُ، وَيَوَدُّهُ. فَحَظُّ التَّائِبِ: نَيْلُ الْمَغْفِرَةِ مِنْهُ.
وَعَلَى الْقَوْلِ الْأَوَّلِ " الْوَدُودُ " فِي مَعْنًى يَكُونُ سِرُّ الِاقْتِرَانِ. أَيِ اقْتِرَانُ " الْوَدُودِ بِالْغَفُورِ " اسْتِدْعَاءَ مَوَدَّةِ الْعِبَادِ لَهُ، وَمَحَبَّتِهِمْ إِيَّاهُ بِاسْمِ الْغَفُورِ.

السَّادِسَةُ: الشَّغَفُ يُقَالُ: شُغِفَ بِكَذَا. فَهُوَ مَشْغُوفٌ بِهِ. وَقَدْ شَغَفَهُ الْمَحْبُوبُ. أَيْ وَصَلَ حُبُّهُ إِلَى شَغَافِ قَلْبِهِ. كَمَا قَالَ النِّسْوَةُ عَنِ امْرَأَةِ الْعَزِيزِ: "قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا" [يوسف: 30] وَفِيهِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ.
أَحَدُهَا: أَنَّهُ الْحُبُّ الْمُسْتَوْلِي عَلَى الْقَلْبِ، بِحَيْثُ يَحْجُبُهُ عَنْ غَيْرِهِ. قَالَ الْكَلْبِيُّ: حَجَبَ حُبُّهُ قَلْبَهَا حَتَّى لَا تَعْقِلَ سِوَاهُ.
الثَّانِي: الْحُبُّ الْوَاصِلُ إِلَى دَاخِلِ الْقَلْبِ. قَالَ صَاحِبُ هَذَا الْقَوْلِ: الْمَعْنَى أَحَبَّتْهُ حَتَّى دَخَلَ حُبُّهُ شَغَافَ قَلْبِهَا، أَيْ دَاخِلَهُ.
الثَّالِثُ: أَنَّهُ الْحُبُّ الْوَاصِلُ إِلَى غِشَاءِ الْقَلْبِ. وَالشَّغَافُ غِشَاءُ الْقَلْبِ إِذَا وَصَلَ الْحُبُّ إِلَيْهِ بَاشَرَ الْقَلْبَ. قَالَ السُّدِّيُّ: الشَّغَافُ جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ عَلَى الْقَلْبِ. يَقُولُ: دَخَلَهُ الْحُبُّ حَتَّى أَصَابَ الْقَلْبَ.
وَقَرَأَ بَعْضُ السَّلَفِ " شَعَفَهَا " بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ. وَمَعْنَاهُ: ذَهَبَ الْحُبُّ بِهَا كُلَّ مَذْهَبٍ. وَبَلَغَ بِهَا أَعْلَى مَرَاتِبِهِ، وَمِنْهُ: شَعَفُ الْجِبَالِ، لِرُءُوسِهَا.

السَّابِعَةُ: الْعِشْقُ وَهُوَ الْحُبُّ الْمُفْرِطُ الَّذِي يُخَافُ عَلَى صَاحِبِهِ مِنْهُ. وَعَلَيْهِ تَأَوَّلَ إِبْرَاهِيمُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ "وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ"[البقرة: 286] قَالَ مُحَمَّدٌ: هُوَ الْعِشْقُ.
وَرُفِعَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - شَابٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - وَهُوَ يَعْرِفُهُ - قَدْ صَارَ كَالْخَلَالِ. فَقَالَ: مَا بِهِ؟ قَالُوا: الْعِشْقُ. فَجَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - عَامَّةَ دُعَائِهِ بِعَرَفَةَ: الِاسْتِعَاذَةَ مِنَ الْعِشْقِ.
وَفِي اشْتِقَاقِهِ قَوْلَانِ. أَحَدُهُمَا: أَنَّهُ مِنَ الْعَشَقَةِ - مُحَرَّكَةً - وَهِيَ نَبْتٌ أَصْفَرُ يَلْتَوِي عَلَى الشَّجَرِ، فَشُبِّهَ بِهِ الْعَاشِقُ.
وَالثَّانِي: أَنَّهُ مِنَ الْإِفْرَاطِ. وَعَلَى الْقَوْلَيْنِ: فَلَا يُوصَفُ بِهِ الرَّبُّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، وَلَا الْعَبْدُ فِي مَحَبَّةِ رَبِّهِ. وَإِنْ أَطْلَقَهُ سَكْرَانُ مِنَ الْمَحَبَّةِ قَدْ أَفْنَاهُ الْحُبُّ عَنْ تَمْيِيزِهِ. كَانَ فِي خِفَارَةِ صِدْقِهِ وَمَحَبَّتِهِ.

الثَّامِنَةُ: التَّتَيُّمُ وَهُوَ التَّعَبُّدُ، وَالتَّذَلُّلُ. يُقَالُ: تَيَّمَهُ الْحُبُّ أَيْ ذَلَّلَهُ وَعَبَّدَهُ. وَتَيْمُ اللَّهُ: عَبْدُ اللَّهِ. وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ الْيُتْمِ - الَّذِي هُوَ الِانْفِرَادُ - تَلَاقٍ فِي الِاشْتِقَاقِ الْأَوْسَطِ، وَتَنَاسُبٌ فِي الْمَعْنَى. فَإِنَّ الْمُتَيَّمَ الْمُنْفَرِدُ بِحُبِّهِ وَشَجْوِهِ. كَانْفِرَادِ الْيَتِيمِ بِنَفْسِهِ عَنْ أَبِيهِ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا مَكْسُورٌ ذَلِيلٌ. هَذَا كَسَرَهُ يُتْمٌ. وَهَذَا كَسَرَهُ تَتَيُّمٌ.

التَّاسِعَةُ: التَّعَبُّدُ وَهُوَ فَوْقَ التَّتَيُّمِ. فَإِنَّ الْعَبْدَ هُوَ الَّذِي قَدْ مَلَكَ الْمَحْبُوبُ رِقَّهُ فَلَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ مِنْ نَفْسِهِ أَلْبَتَّةَ. بَلْ كُلُّهُ عَبَدٌ لِمَحْبُوبِهِ ظَاهِرًا وَبَاطِنًا. وَهَذَا هُوَ حَقِيقَةُ الْعُبُودِيَّةِ. وَمَنْ كَمَّلَ ذَلِكَ فَقَدْ كَمَّلَ مَرْتَبَتَهَا.
وَلَمَّا كَمَّلَ سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ هَذِهِ الْمَرْتَبَةَ: وَصَفَهُ اللَّهُ بِهَا فِي أَشْرَفِ مَقَامَاتِهِ. مَقَامِ الْإِسْرَاءِ، كَقَوْلِهِ "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ" [الإسراء: 1] وَمَقَامِ الدَّعْوَةِ. كَقَوْلِهِ "وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ" [الجن: 19] وَمَقَامِ التَّحَدِّي كَقَوْلِهِ "وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا" [البقرة: 23] وَبِذَلِكَ اسْتَحَقَّ التَّقْدِيمَ عَلَى الْخَلَائِقِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.
وَكَذَلِكَ يَقُولُ الْمَسِيحُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لَهُمْ، إِذَا طَلَبُوا مِنْهُ الشَّفَاعَةَ - بَعْدَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - " اذْهَبُوا إِلَى مُحَمَّدٍ، عَبْدٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ ".
سَمِعْتُ شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيَةَ - قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ - يَقُولُ: فَحَصَلَتْ لَهُ تِلْكَ الْمَرْتَبَةُ. بِتَكْمِيلِ عُبُودِيَّتِهِ لِلَّهِ تَعَالَى، وَكَمَالِ مَغْفِرَةِ اللَّهِ لَهُ.
وَحَقِيقَةُ الْعُبُودِيَّةِ: الْحُبُّ التَّامُّ، مَعَ الذُّلِّ التَّامِّ وَالْخُضُوعِ لِلْمَحْبُوبِ. تَقُولُ الْعَرَبُ طَرِيقٌ مُعَبَّدٌ أَيْ قَدْ ذَلَّلَتْهُ الْأَقْدَامُ وَسَهَّلَتْهُ.

الْعَاشِرَةُ: مَرْتَبَةُ الْخُلَّةِ الَّتِي انْفَرَدَ بِهَا الْخَلِيلَانِ - إِبْرَاهِيمُ وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا وَسَلَّمَ - كَمَا صَحَّ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَنِي خَلِيلًا، كَمَا اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا» .
وَقَالَ: «لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا. وَلَكِنَّ صَاحِبَكُمْ خَلِيلُ الرَّحْمَنِ» . وَالْحَدِيثَانِ فِي الصَّحِيحِ.
وَهُمَا يُبْطِلَانِ قَوْلَ مَنْ قَالَ: الْخُلَّةُ لِإِبْرَاهِيمَ. وَالْمَحَبَّةُ لِمُحَمَّدٍ، فَإِبْرَاهِيمُ خَلِيلُهُ وَمُحَمَّدٌ حَبِيبُهُ.
وَالْخُلَّةُ هِيَ الْمَحَبَّةُ الَّتِي تَخَلَّلَتْ رُوحَ الْمُحِبِّ وَقَلْبَهُ، حَتَّى لَمْ يَبْقَ فِيهِ مَوْضِعٌ لِغَيْرِ الْمَحْبُوبِ، كَمَا قِيلَ:
قَدْ تَخَلَّلْتَ مَسْلَكَ الرُّوحِ مِنِّي ... وَلِذَا سُمِّيَ الْخَلِيلُ خَلِيلَا.
وَهَذَا هُوَ السِّرُّ الَّذِي لِأَجْلِهِ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - أُمِرَ الْخَلِيلُ بِذَبْحِ وَلَدِهِ، وَثَمَرَةِ فُؤَادِهِ وَفِلْذَةِ كَبِدِهِ. لِأَنَّهُ لَمَّا سَأَلَ الْوَلَدَ فَأُعْطِيَهُ، تَعَلَّقَتْ بِهِ شُعْبَةٌ مِنْ قَلْبِهِ. وَالْخُلَّةُ مَنْصِبٌ لَا يَقْبَلُ الشَّرِكَةَ وَالْقِسْمَةَ. فَغَارَ الْخَلِيلُ عَلَى خَلِيلِهِ: أَنْ يَكُونَ فِي قَلْبِهِ مَوْضِعٌ لِغَيْرِهِ. فَأَمَرَهُ بِذَبْحِ الْوَلَدِ. لِيُخْرِجَ الْمُزَاحِمَ مِنْ قَلْبِهِ.
فَلَمَّا وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى ذَلِكَ، وَعَزَمَ عَلَيْهِ عَزْمًا جَازِمًا: حَصَلَ مَقْصُودُ الْأَمْرِ. فَلَمْ يَبْقَ فِي إِزْهَاقِ نَفْسِ الْوَلَدِ مَصْلَحَةٌ. فَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ. وَفَدَاهُ بِالذِّبْحِ الْعَظِيمِ. وَقِيلَ لَهُ: "يَاإِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا" [الصافات: 104] أَيْ عَمِلْتَ عَمَلَ الْمُصَدِّقِ "إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ" [الصافات: 80] نَجْزِي مَنْ بَادَرَ إِلَى طَاعَتِنَا، فَنُقِرُّ عَيْنَهُ كَمَا أَقْرَرْنَا عَيْنَكَ بِامْتِثَالِ أَوَامِرَنَا، وَإِبْقَاءِ الْوَلَدِ وَسَلَامَتِهِ "إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ" [الصافات: 106] وَهُوَ اخْتِبَارُ الْمَحْبُوبِ لِمُحِبِّهِ، وَامْتِحَانُهُ إِيَّاهُ لِيُؤْثِرَ مَرْضَاتَهُ. فَيُتِمَّ عَلَيْهِ نِعَمَهُ، فَهُوَ بَلَاءُ مِحْنَةٍ وَمِنْحَةٍ عَلَيْهِ مَعًا.

إليك أمد يد الــــــــــــــــــــــــــــــــــروح // بقلم وهيبة سكر

إليك أمد يد الــــــــــــــــــــــــــــــــــــروح
__________________________
إليك أمدُ الروحِ إلي هناك حيث أنت
الي البعيد البعيد
أتلمسُ بالروحِ
دفئُ الأنفاسِ
أتحسسُ قسماتَ الوجهِ
أمدُ يدُ الروحِ اليّكَ
أكادُ ألمسُ أكادُ وجنتاكَ
علي أطراف قدم الروحِ أدنوُ منكَ
بروحي أدنوُ منكَ
علي مهلٍ
وأقربُ أقربُ
أنفاسيَّ الي أنفاسكَ
هل أنتَ غافٍ ؟
وألمس يأناملي جبهتكَ
وشعر رأسك معشوقي
أحاولُ الوصولُ اليّكَ بروحيّ
بروُحِ العاشقِ أدنو
وآتِ
مخترقٌ للآفاقِ
بقوةِ عشقٍ وحنينْ
وأُرسلُ روحي في فضاءتٍ
اخترقُ المسافاتِ كالضوءِ
كشعاعُ الضوءِ
اليكَ
وأقرب سمعي من قلبِكَ
مجنونةٌ أنا بقلبكَ
وفنونُ العشقِ كثيرةٌ وجنونهُ
الكلُ في محرابِ العشق
مفتونٌ ومجنونْ
وأخاطبْ قلبكَ
أألي عشقيّ المجنونُ تهفو
وياقلبهُ المجنونُ
منْ يسكُن فيكَ
روحي مخترقةٌ
كسهمٍ
تعلوُ جبلٍ
ومحيطٌ وبحارُ
وبردٌ وأعصارُ
وبرقٌ ورعدٌ ومطرٌ وسيولْ
خرق الروِحِ للضوءِ عجيبٌ عجيبْ
وأراقبُ في الرحلةِ’ أمواجُ محيطٍ
يعلُو كالجبلٍ
ويهبطُ بي الي السفحِ
وأسماكٍ مهاجرةٌ وطيور
رحلةْ الروحِ اليهِ
مهاجرةٌ اليهِ
والروحُ المجنونةٌ
المشتعلةُ بالعشقِ
تتسمع دقات قلبَ الغافِ أماميّ
وتهفوُ
وتحنُ وتأنُ
شوقاً مجتاحاً عاصفاً
اليهِ
ورحلُ روحيّ اليِهِ
تستغرقُ
ليليَّ
وقبلَ طلوعِ الفجرِ
تعودُ الروحِ
الي هُنا تعودُ
تتساءلُ دوماً
منْ اكونْ
منْ تكونْ
يامعشوقيِّ
المجنونْ
// بقلم وهيبة سكر //

إبك يانــــــــــــــــــــــــــــــــاي // بقلم وهيبة سكر

ويذوب نايُّ القلب بكاءاً ودماً
حسرةًٍعلي عمرٍٍ زوى

يئنُ أنين المتقطعِ الأوهمِ
علي نارٍ كان وصالهُ المتهدل

غنى غناءَ المتبتلِ المتولهِ
على ضفافِ الحبيبِ كان مكوثهُ

دهراً ينادي عشيقاً أصمٍ أبكمٍ
نادى ومافي الحيِّ بمسمعٍ لأصمِ

بكى نواحاً علي شطط الهوى وشطحه
علْ الجذعِ الاول يرومُ الغناء المتبرمِ

أسمعَ أنينهُ غادٍ وعادِ لكنَ الحبيبِ
بالصمتِ عيُ هوْ معرضِ يوماً يأت له متلهفِ

على الهوى واللحنِ والعشقِ النازفِ كانَ
كم غنى هواكم ألحان الهوى المستوحش

فراق التقطع المغدور به
هوايا يانايِ قاتلي

إصرخ طويلاً إبك أسمع من في الجبال
أصم القلب عن حبيبهُ أقام سداً عنهُ حائل

// وهيبة محمد سكر //