31 يوليو 2015

كيف أنت ؟ // بقلم وهيبة سكر


ومدفأتك باردة
وقلبك
طبل أجوف
تعصف فيه الريح
كنت
ملأ الروح والفؤاد
تجبرت
ونيرانك
أطلقت
ودماء
سفكت
وشربت
وتجرعت
الآن
في المتجمد الشمالي
عش
وارتع
والعب
وتجاوز
ماذا تفعل؟
وأطرافك
تتجمد
لو أشعلت
حطب الدنيا
حولك
فلن تهنأ
وقلبك
لن يدفأ
ودمك في أوردتك
صليل المعدن
الأجوف
تمتع
بقسوة قلبك
واخضع
واركع
خن
واذبح
وعش طويلاً طويلا
ويدوم الصقيع
دهوراً
حولك
هل يوماً
عن غيك
وجهلك
تعود وترجع
لا أظن أنك
يوما
لربك
تؤوب وتخضع
فالخائن
لايرجع
أبدا لايرجع
// بقلم وهيبة سكر //

ياعطر الياسمين // بقلم وهيبة سكر

ياعطر الياسمين تخلل الوجدان
هات الحب ورسائـــــــل الخلان


غابوا وغاب معهم الحــــــــــب
وتعثرت كلمات الشعر والبيــان


آتوا هنا غرد في السحر كروان
وردد الكون أغنيات بكل لسان


يا كروان الفجر ردد عذب الألحان
وأبلغ الاحباب بالشوق والحنين

وهاتهم هنا في وادينا الأخضر
ورسائل تجوب الكوكب إليهم

أين همُ أم طوينا في النسيان
قصة عشقنا الخفية السرية

طفنا بها مجرات وكواكب وأكوان
أين عيونه السود وشلال أدهم

ولسان عذب حلو المنطق
أسمعني عذب الكلمات والألحان

موسيقي الحب حبنا ذوبتنا
عهداً وعمراً طويلا شهدنا

فيها أياماً عذابا كان لي فيها
هو كل الحنان وكل الامان

هل ياحبيبي تعود بنا دورة الزمان ؟
وأراك تملأ الأفق وضحكاتك

ترتج معها الأركـــــــــــــان
// وهيبة سكر //

هذي الغجرية // بقلم وهيبة سكر

هذي الغجرية
__________
تغتالك
في لمحةٍ
توقظ فيك الليلْ
والحلم
وشطحات برية
توقظ فيك
النار
تخترق سفينة جسدك
تخرقها
تغرقها
تتفتح كالنبع الهادر
تكونك
جزيرة
من كلمات
تفتح ابواب اندلسية ٍ
وربما
أسبانية
حرارة سحر ٍ
تفتح ابواب السماء
وحنين وشوق
وضياع
تستنجد انت
ولامجيب
ابعاضك ذابت فيها
تحضنك
متاهة
فتكون
في ديوان شعرك
قصيدة
عصماء
// وهيبة سكر //

سعادة اللئيم من علامات يوم القيامة // بقلم وهيبة سكر

كلما تأملتُ في واقعنا المعاصر وجدتُ أن المؤمن التقي مبتلى بل شديد الابتلاء في هذا العصر على عكس كثير من أصحاب النفوذ والأموال الذين امتلأت قلوبهم حقداً وغيظاً على الفقراء وعلى الإسلام وعلى المؤمنين.. والحقيقة لم أكن أجد تفسيراً منطقياً لهذا الأمر، لماذا نجد السعادة الدنيوية الظاهرية يتمتع بها كثير من الذين يتصفون باللؤم والخسّة ... مع العلم أن السعادة الحقيقية لا تكون إلا للمؤمن.
ولكن تبين لي السبب بعد أن اطلعت على حديث النبي الكريم عن أشراط وعلامات الساعة، حيث أخبر عن واقعنا المعاصر اليوم بدقة مذهلة. قال صلى الله عليه وسلم: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ أَسْعَدَ النَّاسِ بِالدُّنْيَا لُكَعُ ابْنُ لُكَعٍ) [رواه الترمذي] وفي اللغة اللكع كلمة تطلق على اللئيم أو الخسيس ، أو دنيء الحسب، أو من لا يعرف له أصل ولا حُمِد له خلق، وهي في أصل لغة العرب تطلق على العبد ثم استعملت أيضاً للدلالة على الحمق والخسة والنذالة واللؤم.
فكما أن نهاية العالم ستشهد الكثير من الأحداث الكونية مثل اشتعال البحار وتفجرها، والزلازل وطلوع الشمس من مغربها، كذلك هناك فتن كثيرة ستظهر كمؤشرات على اقتراب القيامة ومنها هذا الواقع الذي نعيشه اليوم.
ونقول سبحان الله! كيف علم النبي الكريم أن سعداء الدنيا (وهي سعادة ظاهرية ومؤقتة يظهرون للناس كأنهم سعداء وإلا هم أشقى الناس في الحقيقة)، هؤلاء الذين يملكون الأموال وكثير من وسائل الإعلام وكثير من المشاريع التجارية.. نجدهم يتمتعون بصفات اللؤم ولا يفكرون بالآخرة .. إلا قليلاً منهم.
وهناك حديث آخر يمثل لنا الواقع، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالْبُخْلُ، وَيُخَوَّنَ الأَمِينُ وَيُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ، وَيَهْلِكَ الْوُعُولُ ويظهر التُّحُوتِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا الْوُعُولُ وَمَا التُّحُوتُ؟ قَالَ: الْوُعُولُ وُجُوهُ النَّاسِ وَأَشْرَافُهُمْ، وَالتُّحُوتُ الَّذِينَ كَانُوا تَحْتَ أَقْدَامِ النَّاسِ لا يُعلم بهم)[السلسلة الصحيحة للألباني].
وبالفعل نجد الإنسان الأمين يُتهم بالخيانة، والخائن يوصف بالأمانة والصدق... سبحان الله، هذا الوصف ينطبق على الكثيرين ممن نراهم اليوم في بعض وسائل الإعلام مثلاً... فكيف علم النبي الكريم بهذه الأشياء لو لم يكن رسولاً من عند الله؟؟

الروح // بقلم وهيبة سكر

الروح جوهر غير مركب فلا ينعدم:

الروح جوهر لا يتحلل إلى أشياء أصغر أو أبسط منه وليس كالمركبات التي يمكن أن نحللها فنحصل على العناصر المكونة لها، فالروح غير مركب و بالتالي لا يمكن أن يتحلل. أما الجسد فمركب و لذلك بعد الموت يتحلل .


الروح لا يتحول من صورة إلى أخرى و لا يتبدل فهو باقي :

كل شيء من حولنا يتحول إذا أخذنا مثلا الذرة في النبات نجد أن هذا النبات يأكله الحيوان فتتحول الذرة من ذرة في النبات إلى ذرة في الحيوان أو يذبل النبات و يموت فتتحلل أجزاؤه في التربة و بالتالي تتحول الذرة من ذرة في النبات إلى ذرة في الجماد ( التربة ) و الذرة في الحيوان كذلك ممكن أن تتحول إلى ذرة في الإنسان عندما يأكل الإنسان الحيوان أو يموت الحيوان فتتحول الذرة إلى التربة (الجماد ) و يخرج من التربة النبات فتصير الذرة موجودة في النبات . كذلك الإنسان يموت يتحلل إلى ذرات في التربة (جماد ) يخرج من الأرض النبات – يأكله الحيوان أو الإنسان و بالتالي تتحول الذرة من جماد إلى نبات إلى حيوان و إنسان و هي هي نفس الذرة تحولت من صورة إلى صورة

و كانت الذرة في كل صورة لها كمال فهي في الجماد كاملة و كذلك في النبات لا يوجد فيها نقصان وفي الحيوان في أجمل صورة وفي الإنسان أكمل و أحسن.
يعني إذا انعدم الإنسان يصير ترابا و لا ينعدم بشكل تام و كامل بل يكون له وجود ترابي لأن الإنسان كان موجودا

و الوجود لا يصير عدما صرفا كما لا يمكن للعدم الصرف أن يصير وجودا .

عندما يتحول النبات إلى جماد نقول أنه انعدم أي أن النبات له انعدام صوري لأنه يتحول من الصورة النباتية إلى صورة أخرى ( الجمادية في هذا المثال ) و لكن النبات لم يفنى و لا يوجد مخلوق يفنى و لكن يتحول من صورة إلى أخرى أي يحدث له انعدام صوري ففناء العشب هو انتقاله من الصورة النباتية إلى الصورة الحيوانية .

فالذرة تنتقل في جميع المراتب أي تتحد مع الذرات الأخرى لتكون عناصر أخرى و لها كمال في كل صورة و من ذلك يمكننا استنتاج أن هناك وحدة في الكون و أن كل الكائنات موجودة في كل الكائنات.

أما الروح فلا تتحول من صورة إلى أخرى فمثلا إذا رسمنا مربعا لا يمكن أن يكون هذا المربع في نفس الوقت مثلثا و لكن إذا تخيلنا مربع يمكن أن نتخيل المثلث في نفس الوقت ( بقوة الروح) و لم نفقد المربع حتى نتخيل المثلث فالروح تملك جميع الصور في نفس الوقت و لا تنتقل من صورة إلى أخرى لذلك هي أبدية لأننا ذكرنا أنه لا يوجد فناء و الفناء هو التحول من صورة لأخرى و بما أن الروح لا تتحول من صورة لأخرى فهي باقية

وخالدة.

لكل موجود أثر و المعدوم لا أثر له
:
الروح آثارها موجودة حتى بعد فناء الجسد. و كلما كانت الروح قوية كلما ظلت آثارها أكثر و كانت باهرة أكثر فإذا أخذنا مثلا روح الرسل و الأنبياء نرى أنها مازالت تؤثر حتى الآن على أتباعهم و أن آثار تلك الأرواح الخالدة موجودة و باقية حتى الآن . و الجسد مهما بلغ من الجمال و الكمال يبقى بلا ثمر بدون الروح فالجسد الجميل الذي ليس له ثمار ينعدم بموته فالبقاء الحقيقي هو للروح لا الجسد فالمعدوم تنتهي آثاره بانعدامه فالإنسان كجسد تنتهي آثاره الجسدية بفناء جسده أما آثار روحه فموجودة بقدر قوة روحه.

بقاء الروح غير مرتبط ببقاء الجسد :

إن الأصل هو الروح و ليس الجسد فالروح مثل الشمس والجسد مثل المرآة التي تنعكس فيها هذه الشمس ، و إذا كسرت المرآة لا تتأثر الشمس فهي باقية . أما المرآة بدون الشمس لا أهمية لها . و كذلك الروح و الجسد ، إذا انعدم الجسد لا تتأثر الروح فهي باقية بغض النظر عن بقاء الجسد. أما الجسد فلا يمكنه البقاء بدون الروح فإذا انفصلت الروح عن الجسد يفنى. و هذا يتضح لنا أثناء النوم فنحن عندما ننام تكون كل حواسنا في حالة موت ، فالعين لا ترى و الأذن لا تسمع و لا نتحرك و لا نشعر و لكن أرواحنا تنفصل جزئيا عنا و تذهب في عوالم أخرى فنرى أنفسنا نرى في الحلم رغم أن عيوننا في الواقع لا ترى و نسمع رغم عدم قدرتنا على السمع أثناء النوم و نمشي و نجري و أحيانا نطير رغم أن الجسد في الحقيقة في مكانه ولم يتحرك و أحيانا نرى في نومنا حلول لمشكلاتنا التي لم نستطع حلها أثناء اليقظة أو نرى أشياء نجدها تحدث فيما بعد تماما كما رأيناها. كل ذلك بقوة الروح. و بالتالي فالروح وجودها غير منوط بوجود الجسد و هذا دليل على بقاء الروح بعد موت الجسد.

الجسم يتغير أما الروح فلا تتغير :

في حياتنا الجسدية تتغير الأجسام فممكن أن يمرض الجسد أو يسمن أو ينحف أو يفقد عضوا من أعضائه أما الروح لا تتغير. فإذا فقد إنسان ذراعا له مثلا لا تتأثر الروح و لا تفقد جزءا منها بفقد الجسد جزء منه. و أحيانا نرى أشخاصا أصاب جسدهم الشلل الكامل و لكن أرواحهم في غاية النشاط و الحركة . إذن فالروح لا تتغير بتغير الجسد و بالتالي فهي باقية و خالدة فإذا فني الجسد لا تفنى الروح

الروح موجودة معنا دائما :

فالشيء الذي يفكر معنا و يعطينا الرأي هو الروح . فكثيرا يسأل الإنسان نفسه عن أشياء و تجيبه و حتى في أبسط الأشياء مثل ( أخرج أو لا أخرج؟ هل ارتكبت خطأ اليوم؟ ماذا أفعل الآن؟ كيف أحل هذه المشكلة؟ و غير ذلك من الحوار الذي لا ينتهي بين الإنسان و روحه و يقول الإنسان ” أكلم نفسي ” أو ” أريد الانفراد بنفسي ” أي بالروح فالذي يعطينا الرأي و يتحاور معنا هي الروح.

أقوى دليل على بقاء الروح

أنه لا يمكن أن يكون الله تعالى خلق كل هذا العالم عبثا و أن الإنسان لا تبقى روحه بعد الموت و لا يلقى الجزاء و العقاب و لا توجد حياة أبدية و إلا لماذا تحمل أنبياء الله و رسله كل ما تحملوه من العذاب؟ فعدم بقاء الروح منافي للمنطق .و بما أن الروح باقية و الجسد فان فالأصل في الحياة هو الروح.

(( وقل الروح من أمر ربي )) صدق الله العظيم

الحاسة السادسة والتخاطر // بقلم وهيبة سكر

الحاسة السادسة والتخاطر // وهيبة سكر


قدرات الإنسان الخارقة قد تكون روحية المصدر (من الله) , و قد نكتسبها من التعلم , و لا تحدث عموماً إلا بتوفيق ٍ من الله..

و من هذه القدرات التخاطر , والتي يعتقد المهتمون بهذا العلم انها طريقة الاتصال بين البشر في العصور القديمة.. و الله أعلم..! و انه مع التطور العلمي و التقني ضعفت قدرات الانسان بحيث فقد القدرة على الاتصال العقلي و الروحي كما كان بنو البشر في العهود القديمة.. و اصبح التخاطر ظاهرة , و نادرة أيضاً , ونعتبرها من الخوارق ..!
التخاطر Telepathie هو انتقال افكار و صور عقلية بين الكائنات الحية من دون الاستعانة بالحواس الخمسة او باختصار نقل الافكار من عقل الى آخر بدون وسيط مادي..
تقنية البلوتوث Bluetooth المعروفة و التي تُستخدم في جهاز تحكم التلفاز مثلا (الريموت كونترول) او كما انتشرت الآن في الهواتف النقالة و أجهزة الحاسب , تعتمد على نقل الملفات و البيانات من جهاز الى جهاز آخر عن طريق الموجات و بدون اسلاك .. بعضها قد يستقبل ويرسل , والبعض يستقبل فقط لكن لا يرسل.. عقل الانسان في حالة التخاطر كهذه الاجهزة ايضاً .. قد تتضح لك الصورة من خلال هذا المثال كما ارجو..

التخاطر اذن استقبال للطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقل المستقبل ,اي انه يدرك افكار الاخرين و يعرف ما يدور في عقولهم و ايضا باستطاعته ارسال خواطره و ادخالها في عقول الآخرين .

هذه الظاهرة لا يحكمها الزمان او المكان .. وهي غريزية فطرية , واستخدمها السابقون كآلية للبقاء بعيداً عن الحواس الطبيعية (الفيزيائية) الخمسة.. هي كتشغيل الراديو و ايجاد المحطة الصحيحة بالضبط ..

هناك من تأتيه هذه المقدرة بسهولة , هناك من يصل فقط إلى البداية ولا يستطيع أن يكمل .. قد يرتبط ذلك بصفاءه الروحي.. وبايمانه بوجود هذه القدرات , والمفتاح او السر هنا في التأمل و التركيز ..وبالطبع بالتمرن الاكثر تحصل على الافضل ..
بعض من وهبهم الله هذه الموهبة قد يصابون بالذهول او ربما يقودهم ذلك الى الجنون .. ففي التخاطر لا وجود للكذب .. فلِمَ الكذب و من يتخاطر يكون باقصى درجة من العفوية .. ويعتقد احيانا انه يتحدث مع نفسه ؟! ربما لو اصبح العالم يتصل بالتخاطر لعشنا بسلام..! ومن هنا يستطيع المُخاطر ان يملك القدرة على قراءة الافكار..

كيفية التخلص من الطاقة السلبية في الجسم // بقلم وهيبة سكر

نتعرض في حياتنا إلى الكثير من المواقف ، التي تتداخل في تفاصيل أرواحنا ، وتندمجُ في خلايا ذاكرتنا ، وتتحدُّ مع مكنوناتنا وتكبر وتتراكم في جزيئات وجداننا ’ يوماً بعدَ يوم وسنةً بعدَ سنه حتَّى تتحول إلى كتلٍ كبيرة ، نعجزُ عن التخلص منها ، إنَّ هذهِ الطاقة السلبية من شأنها أنْ تدمرنا عندما تصل إلى حدٍ معين ، وتتحدُ مع لحظةِ ضعفٍ أو انكسار ، محدثةً شرخاً كبيراً في أعماقنا لا يمكن اصلاحه ، وجرحاً لا يندملُ مع الزمن ، ومع أنها شيءٌ غيرُ مرئيٍ وغيرُ محسوسْ ، إلاَّ أنْ لها أثراً كبيرا وواضحاً في حياتنا ، ولربما لا يعلم بعضنا أنَّ الصداع والاكتئاب ، والقلق ، والأرق ، والوساوس ، وبعض حالات الضعف ، يكون بسبب تراكم الطاقة السلبية ، وهذا أثر لا يمكننا اغفاله ، وإنَّ افضل وسيلة ، لعلاج هذهِ الطاقة ، هو التخلص منها أولاً بأول قبل أنْ تتراكم وتحدثَ ذلكَ الأثر الضار والخطير ، فكيفَ يمكننا التخلص من الطاقة السلبية !؟

1- السجود / السجود هو أهم مرحلة في الصلاة ، لأنها اللحظة التي يكون فيها الانسان أقرب ما يكون لله سبحانه وتعالى ، وهي اللحظة التي تصل فيها الطاقة الإيمانية للمسلم عند ذروتها ، فهذا الجزء فيهِ راحة نفسية ،لأنَّ الانسان يرمي حمله الثقيل على ربٍ كريمٍ قادر ، وفي هذا راحة واطمئنان ،وشحن ايجابي للقلب ، وقد اكتشف الأطباء عديدة للسجود نخص منها تفريغ الشحنات السلبية لاتي تتراكم في الجهاز العصبي ، مسببة الصداع والثقل ،وتكون الطريقة الوحيدة لإخراجها ، هو ملامسة الجبهة للأرض فتره من الزمن وهذا ما يحدث في السجود ، فسبحان الله الذي جعل في العبادة صحة وراحة .


2- الرياضة / إنَّ ممارسة الرياضة وسيلة رائعة لتفريغ الطاقة السلبية ، كذلك لشحن الانسان بالطاقة الايجابية والنشاط ، كونها طريقة تجديد لحركة الجسم ، وكونها طريقة تفريغ بدني ، إذْ انَّ الحركات القتالية ، والحركات السريعة ، تشعر الانسان بقدراته ، وتجعله يتخلص من مسببات الإزعاج الروحية ، كما وتساعده على نسيان عوامل القلق والتوتر ، وتوجهه لاكتشاف قدراته واستغلال وقته في شيء غي التفكير في المشاكل والضغوط اليومية .


3- التنفس التفريغي / وهو أنْ يقوم الإنسان بأخذ زفير طويل وحبس نَفَسه ، والعد حتَّى العشرة ، ثمَّ اخراجه ببطء شديد ، هذا التمرين يشعر صاحبه ، أنهُ يقوم باخراج الشحنات والطاقة السلبية مع كل نفس ، ويخف الثقل ، والضغط ، ويساعد على تجاوز حالات الغضب والاختناق .


4- الابداع والابتكار / تنشأ الطاقة السلبية احيانا كثيرة بسبب الفشل المتواصل في أمر ما ، أو بسبب الشعور بالعجز والضعف ، وفي هذهِ الحالة علينا التخلص من مسبباتها ، وذلك من خلال التفكير الايجابي ، وايجاد مجال للابداع وخلق الأفكار الجديدة ، فلو أنَّك لا تستطيع القيام ببعض الأعمال ، اتركها في هذا الوقت ، وقم بعمل شيء جديد ، كصناعة كيكة ، أو عمل فني انتَ بارع به ، وستشعر بطاقة ايجابية عالية


5- وسائل أخرى / - الاستماع للقرآن . - المشي حافي القديمين على تراب البحر ليلاً . - وقد وجدَ أنَّ تكسير بعض الأشياء له دور في تفريغ الطاقة السلبية . - الغناء بصوت عالي .

أبحث عن لحظة فارقة // بقلم وهيبة سكر

ويطوف بي طواف الأفلاك حول المحور
يلملمني ثم يبعثرني ويجمعني ويفرقني
في أبعادٍ بلا أبعادِ ويقذفني الي حيثُ لاحيث
هل يوماً أكون أنا ؟
هل يوماً أعرفني ؟
من أكون الا أنت أنت وأنا في المرآة أنت
هل تُطلقني بلا هدفٍ بلا سمعٍ بلا بصرٍ
حتي أكونَ وتعيد أبجدياتي وحروفي
هل يعود كل ماكان هل حياةٍ تؤرقُ الوجد وتشعلهُ
ولا أتحرر من احتلالٍ أبداً لاأتحرر أنما مزيد من أصفادٍ
عبودية ورقٌ حلال هو ممزقُ للهواية والغواية والهتكُ
نورٌ في الهوى نارٌ وفناء هل من مزيدٍ من احتراق
قلبٌ في الجوى والغوى تائهٌ تيهُ الوجودِ الأولُ
هل من اعادةٍ للبعيد البعيد المعيدُ هل ؟
// بقلم وهيبة سكر //

ياجميل المحيّا// بقلم وهيبة سكر

اينما وجهت
وجهي
أراك
وعيني
أينما نظرت
أراك
أنت
وجهتي واتجاهي
بنظرة منك كُنتُ
حبوت نطقت
كنتِ أنت
يامولاي
ربي
ومنهلي
وغذائي
شبعي 
وريِّ
وحمى حالي
ومنجدي
وملبي نداءاتي
ضعفي أنت تعلمه
وذنوبي وعصياني
أنت
خمري
وكاسي
وسماء وسحابات
وأرض
وبحر وقمر
ونجم
حلي ترحالي
مأواي
مولاي
أنتْ
هُو 
ملاذي 
شفاءي
حبي وعشقي
ونور نبراسي

// وهيبة سكر //

30 يوليو 2015

قال لي ياجميلة // بقلم وهيبة سكر

قال لي ياجميلة
_____________
ملكةٌ في عرش فؤادك
وسعُ عيونك السود تاجي وصولجاني
أبيتُ في مقلتيكَ أهدهدُ الراحَ
في شفتيك


أعصرُ لك روحي خمرٌ حلال
يتفتقُ الزهرُ مراودةُ من قلب ِ
نبضةٌ عاشقةٍ
صدرُك وسع الأفقِ
يضمُني فأكون أنت


فناءُ المهج حُلماً
سريُ المعنى ولاعيونٍ
ولا لحاظٍ ترمقُ
خيامُ ليلى بتنا هُنا


نديمي أنت ْ
كأسي وخمري شفتاكَ
أتلمس الرحيقَ من هدبكَ
رفافُ السعادةِ أسمرُ الجبهةِ


بك أتجملُ لهواكَ
مافؤادي إلا جسراً لخطوكَ
فاعبره ندىً
ذوبني العشقَ فيكَ


فلا أنا
علمتِني ملائكُ
فاحفظ سرُنا عميقاً
وإلي تعال
 // بقلم وهيبة سكر //

ليلٌ غارب بالترحال // بقلم وهيبة سكر

ليلٌ غاربٌ
بالترحال

خفي التواطئ
للندى في
الليالِ

ترانيم كروانٍ
ذات نسيم
تذبح

قلبي المُغتال

صبابةٍ

عذراء حرى
يتفتق ظلها
خيال

الألم الغليظ
المسمى

للأيام الصعيبة
الحمقاء
دمدمة
ولا وصال
ما أحبوا
ما كرهوا

أصابوا
المهج

عوراء الأماني

كانت

مبتورة العزف

مهترئة

الأوتار

تتهجدُ

تسجد
للبعيد

المنال

غوصٌ
منهالٌ

عميقٌ
للغريق

المستعر

بلاقصدٍ
كان
التواطؤ

بين الليالي

والقلب الهاجع
ينهل

من عذبٍ
مجهولٍ

يأتِ يذهب
في

شريان

الليالي

// بقلم وهيبة سكر //

عمر وقصيدة // بقلم وهيبة سكر

قلم
ورقة
حرف
كلمة

كلمة
كلمات
مأوىً
سلطان
وصيفات وقصر
واحة المتعب
راحة المكدود
حرية المأسور
طيران المكبل
انتصار
قصيدة
هي كل الحياة
والاحباب والحب
والأصحاب
وكروان الليل
يردد ألحانه
أنسٌ
نبض
موسيقى
أغاني الوجود
عشق غرام
قصيدتي
هي
عمري
المختزل
ياسمين اعشقه
ورسائل غرام
من حبيبٍ متخيل
شفاءٌ
رحلات سحر
قمم جبال
بحر
عودة
الى الحياة
//بقلم وهيبة سكر //

أسكن خافقي // بقلم وهيبة سكر

ماذا بعد؟
خافقي

ماذا بعد
أبعد

لابد
من ابتعاد

سحر خمر
الحب

سكرٌ
غيبوبة

وقتل

مشدود الوتر
محترق
الوجد

أسكن
لكن

سكونك خافقي
موت
// بقلم وهيبة سكر //

أحجية القدر // بقلم وهيبة سكر

أحجية القدر
قصص

تنتهي

قبل أن تبدأ

إيهامٌ

حروف هوت
من كلمات

وأرقام

تغشت عيونٍ
ورؤى

غامضاتٍ
فرت

خواء اليد
من ماء
وهواء
ورمل

سراب
الأفق

عمر

أكنته انا

؟

// بقلم وهيبة سكر //

حوار قال وقالت // بقلم وهيبة سكر

حوار // قصة // قال وقالت // بقلم وهيبة سكر

قالت           أفتقدثكَ

قال        ومن يفتقدُ الأعصار 

قالت       اعصاري ام أعصارك 

قال     اعصاران في واحد

قالت     اسمعك ليلاً تتلو أشعارُك

قال     لكنك تتألقين في رسم المساجلات 

قالت      هي رائعة كتبتها وجعلتها بعضٌ منيّ

قال       هي أنت وأنت أنا 

قالت       حقيقة اسمع اشعرك ليلاً في أحلامي 

قال       وأنا أهديها لك 

قالت    عجيب أمرك كأني عشتثك لكنني أخاف فيك رقة أحساس الشاعر وأنا مجنونة لي جنوني وشطحاتي اخاف عليك من جنوني 

قال      لاتخافي علي سأكتب علي الجدران هي قاتلتي اذا مارست معيّ جنونك

قالت     حين سمعت حرف الجيم منك اصبح قلبي مكانٌ لاأعلمهُ اسمع فيه موسيقي الجيمُ

قالت        ليتك تعود

قال      وهل خرجتُ أنا لأعود 

قالت      تخللتني في نعومة محتلةٌ انا بك 

قال              تخللتك واحتللتك بإرادتك أنت 

قالت      كيف وأنا المتمردة المستعصية زمناً علي كل القلوب 

قال      ارسلتُ اليك رسولُ مني الي قلبك فأحسنت ضيافة قلبي 

قالت      لو ادركت لحظة بما تراجعت لكنني استسلمتُ لعذوبتك ورقة احساسك وروحك الهائمة وقد همتُ أنا طويلاً في بحثٍ عن روحك

قال     ما رأيك بقصيدتي الاخيرة 

قالت      ذكرتني بطفولتي 

قال      انا أم أنت التي كنتي تقفين خلف شباك 

قالت       هل كنت أنت ؟

قال      كنتُ ومازلتُ ذلك الطفلُ الذي أحب شباكك وأطال النظر الي العالم من فتحاته الصغيرة 

قالت كنتُ أنا خلف الشباك ارقب عصفوران عاشقان يبنيان عشاً للصغار وكنت ارقب العالم من فتحات شباكي واكتب وارسم علي الجدران وانا بعد    لم اتعلم الكلام 

الا حين رأيتُ العيون تتفحص جسدي 

قال       ما اجمل هذا الجسد 

قالت     انظر الى روحي طويلاً فهي مفتاحُك اليه 

قال    كم مررت كثيراً امام هذا الشباك ولم تشعري بي

قالت     كنتُ أعلم وأراك ولم تغبْ عني لحظة 

قال ويطعنني الغياب وقالت 

قال      أأضمها ؟

قالت      ليتُك تفعلها 

قال      وفي أعصارٌ يأخذها وتلفهُ بذراعيها كي يحملها فوق النجوم والسحاب 

قالت       السحابات موطني فأنا سحابة ماطرة 

قال وأنا عطشٌ فهل تسقيني 

قالت      سأصمتُ لأذوب في الجيم في ابجدياتك واغلق عيوني لأرى الاعصار 

قال      يا أيها الموج خذني اليها يا أيها الريح احملني اليها يا أيها الهدهد ارجع بخبر من عندها 

قالت      هل يأت اليوم لتأخذها الريح اليه 

قال      لو كنتُ سليمان لأرسلت اليها من يحملها الي من الجن يحملها في غمضة عين 

قالت ليتك سليمان الآن

قال       مجنونة 

قالت      ليتك تفهم جنوني فهو نوع خاص جدا من الجنون

قال       اري جنونك آتياً بسرعة البرق والريح 

قالت فلتتحمل جنوني

عطرٌ خافتٌ مشيمتي// بقلم وهيبة سكر

هنا
أثرك
صامت
شريانك
مشيمتي
وريدك
أنت هنا
هناك
غيابك
لايغيب
أنفاسي
أتلمسك
تلفني
روحك
أنت هنا
هناك
معك
معي
هنا وهناك
// بقلم وهيبة سكر //

29 يوليو 2015

أفلت شمس عمري // بقلم وهيبة سكر

غروبُ شمسي
بادٍ

في الأفق

تغشت عيوني

فلا أرى
إلا أمسي

كنتُ وكانت
أيامي

ملأ كفي
تصورتها

دائمة

لا تزوي

رعونة
شبابي وجنوني

وحمقاء خطواتي
وخطراتي

مسكونة ٌ بالسحرِ
فنٌ
ورسم

وتهويماتي
كانت وهمي

عشقتُ مطراً
ورعدي
وبرقي

واطيارٌ عشقتني
صاحبتني

لم أعي
ذهاب أيامي

بين توهم عشقي

وخيالاتي

وضلالاتي

في الشعر

خيالي أجهدني
وتهويمات
تخيلي

الآن تغرب

شمسي

ولم يبق
إلا

الفتات

من عمري

لقد ضيعتني
نفسي

في أوهامي

وتخيلاتي

سأرحل بلا
ذكرى

عني
كما
أتيت غريبةً

عنى

هكذا سيكون
رحيلي

// وهيبة سكر //