أولا - وجهات نظر الفلاسفة والنقاد والشعراء في مفهوم الشعر
1- عرف هيدجر الشعر
فهم الشعر يبدأ من خلال فهم حقيقة العالم ويري أن الشعر هو الخطاب الذي يصف العالم الأنساني
2- جاستون باشلار
يقول أن الشعر هو الوصف الصادق للظاهرة الكونية
3- بول فاليري
يري أن الشعر هو التردد المتواصل بين الصوت والمعني وصوت الكلمة في الشعر هو معناها
4- الشاعر الألماني العظيم جوتريد
يعرف الشعر بأنه الارتفاع بالأمور الحاسمة الي لغة المستحيل علي الفهم والفناء الكلي في أشياء لاتستحق أن يضيع فيها أحد
5- ومن وجهة نظر رومانسية يري ( كوليردج ) أن الشعر هدفه المباشر اللذه وليس الحقيقة
6- يري ادجار ألن بو أن الشعر هو خلق الجمال الموزون وهو يؤكد علي الجانب الايقاعي في لغة الشعر
7- يري ( كارليل ) أن الشعر هو الفكرة ذات الطابع الموسيقي
8- ويري الشاعر ( شيلي ) الرائع أن الشعر هو تعبير عن الخيال نفسه
ثانيا - عناصر الشعر من وجهة نظر الفلاسفة
-- التجربة الشعرية
- اللغة الشعرية
- الخيال الشعري
التجربة الشعرية
تنقسم الي
1- تحربة حياتية من خلال المشاهدة والمعايشة
2- تجربة شعورية
3- تجربة انفعالية شعري وهي التلقي
اللغة الشعرية
لغة الشعر لها خصوصيتها ووظيفتها الجمالية
الخيال الشعري
ينحصر في الخيال الخلاق - والخيال الثانوي وهو الذي يطلق روح الانسان الي النشاط الحي ويصهر الملكات
والخيال دون لغة شعرية يصبح تهويمات ضبابية - وبدون التجربة يصبح الشعر هذيان
مراحل التجربة الشعرية
1- التهيؤ
2- مرحلة اختمار الفكرة
3- مرحلة الأشراق
4- مرحلة الكتابة
5- مراجعة النص 6
- تلوين الخط
استدعاء التجربة
أولا - النزعة البشرية
بعد ظهور الحركة الرومانسية وتحول الذات لكي تبدأ مكانتها الأسمي في عملية انتاج القصيدة تحولت الذات الفردية للشاعر الذي تدور من حوله القصيدة
وقد تأكدت مركزية الذات كان من الطبيعي أن يتغير شكل العالم الذي يتناوله الشاعر بشعره
فالشعر هو التدفق التلقائي للمشاعر القوية ويستمد أصله من الأنفعال الذي يحوي استرجاعه في لحظات الهدوء تدريجيا بأنواع من رد الفعل في العقل
فعملية الابداع هنا تبدو أشبه بالاستثارة المتعمدة لانفعال ماضي لايعاود الظهور الا علي نحو شبيه ليس متطابقا مع ماكان عليه في الماضي
فالشعر من وجهة نظر رومانسية أصبح يعني بالتعبير عن مشاعر وانفعلات الذات
من وظائف الشعر اقتلاع الناس من عدم اكتراثهم الانفعالي - فالشعر هنا هو محرك لهذه البلادة الموجودة في عصرنا الحاضر
والشاعر يوسع مجال الحساسية الأنسانية نحو البهجة والشرف ولصالح الطبيعة الأنسانية فهو يجسد نتاجا من الأنسانية المصفاة السامية
مفهوم الأبداع
هو نشاط صادق يؤدي الي اكتشاف او خلق شئ جديد لم يكن معروفا من قبل
والمفهوم العلمي للابداع والشعر من النظرة السيكولوجية هو النشاط الفردي أو الجماعي
شروط المبدع
هو شخص تنتظم علاقته بمجاله الأجتماعي بحيث يبرز لديه الشعور بالحاجةالي ( أل نحن ) والجماعة
وهو شخص متوافق في ارتباط البيئة بشخصيته
ثنائية العقل والعاطفة
العقل عقلان
عقل مفكر - عقل يشعر
فالمشاعر ضرورية للتفكير والتفكير مهم للمشاعر
فالذاكرة الأنسانية تنقسم الي
1- جهاز ذاكرة للوقائع العادية
2- جهاز ذاكرة خاص بالمواقع المشحونة عاطفيا
مفهوم الموهبة
يقول الشاعر اليوت في الموهبة
الموهبة هي القدرة علي احالة ماهو ذاتي الي جسم موضوعي وهي القدرة علي خروج آلاف بل ملايين التجارب الشخصية ( الذاتية ) وتوليفها بعضها مع بعض
مهما تعرضت وتناقضت بحيث ينتج عنها كائن جديد لا أثر فيه لهذه التجارب
وهي العمل الفني والقدرة علي استيعاب التجارب المتعددة ثم اعادة انتاجها ابداعيا
وهي في ريه أيضا تعرض الشاعر الي ضغط مكثف يمارسه الشاعر علي نفسه ليخرج مافي أعماق ذاته فكما أن الماس هو الكربون موضوعا تحت ظروف خاصة
بقلمي وهيبة سكر

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق