31 يناير 2016

في مدن الحب المسجـــــــــــــــــــــــور المسحــــــــــــــــــــــــــــــور // بقلم وهيبة سكر

في مدن الحب المسجـــــــــــــــــــــــــــــــــــور المسحـــــــــــــور
__________________________________________________
جئناك ياسيدي
ببضاعة مزجاة 
بشبيه اليوسف 
جئئناك 
من قعر البئر 
ليباع في هذ السوق
وزليخة المزعومة 
تفحص وتمحص
في شبيه اليوسف 
تنشب أنياب الشهوة
تبحث 
عن مأفون 
مجنون
مسجون
في الشهوة 
وفي السوق 
تل سيقان
ونهود
حمراء 
شفراء
حوراء
وخرائط مدن السحر 
فوق السرة 
انظر ياسيدي هناك
تلك الملقاة هناك 
خذها فوق البيعة 
خذها لشبيه اليوسف
وزليخة
تنتف ريش الديكة
تسرح شعر
اليوسف 
وتمسح ارض زليخة 
وتعود
تعود
من مدن الخيبة والسحر
بجراح
تحفر فيك الروح
ملقى في السفح
تلعق جراح الحب
المسحور
المنتهك العذرية
في مدن الحب المسحور
كل يباع ويشتري
وتعود زليخة 
لتبحث
عن شبيه آخر لليوسف
للوليمة
وتعود 
من سوق الحب المسحور
وزليخة مازالت تقلب
في المزجاة
تبحث وتنقب 
وتدور 
والشهوة تقتلها 
لاتشبع 
تنهل من دم اليوسف
وكل يوسف
ولا تشبع 
وتتكرر تلك المأساة 
في خفاء المدن المسحورة للحب
تتكرر
في مدن الجان
وأنثى الشيطان
// بقلم وهيبة سكر //

ماذا قال نزار عن الشعر والنثـــــــــــــــــــــر // بقلم وهيبة سكر

"إن الذين يكتبون النثر، من قصة و رواية ومسرحيّة ،لا يعانون من أي مشكلة..
فهم يمشون مشيّا طبيعياً ، ويسيرون على الأرصفة المخصّصة للمارة...
أما الشعراء فهم يؤدون رقصة متوحشة ، يتخطّى فيها الراقص جسده.. ويتجاوز الإيقاع الموضوع ، ليصبح هو نفسه إيقاعاً..
إنني أرقصُ .. ولا أعرف كيف..
وأكتب الشعر، كما لا تدري السمكة كيف تسبح.. والأرنب كيف يقفز.. والنهد كيف يخالف قانون الجاذبيّة الأرضية.
إن زعانفي ترتعش.. وأجنحتي تضرب بعضها.. وريشي يتناثر.. وأغرق.. وأتمزق.. وتخرج القصيدة من جسدي كما يخرج السهم الناريّ ، وكما تخرج الرصاصة من ماسورة المسدّس...
الشاعر موجود في شعره بشكل إلزامي ، وجبريّ. إنه محتجز داخل الشعر، كما السمكة معتقلة في محيطها المائي ، لا تملك انسحابا.. ولا خلاصا..
وما دام الشعر مزروعاً في الشاعر حربة من البرونز المشتعل ، فمن الصعب عليه اكتشاف الحدود الحقيقية للحربة ، والحدود الحقيقية للطعنه.. لأن اللحم والحربة أصبحا شيئا واحداً..
إن تأمل الشاعر لما يجري في داخله عمل عسير..
إنها ذات الصعوبة التي تعترض المرآة عندما تحاول أن ترى نفسها.. والوردة عندما تحاول أن تشمّ عطرها..
من أنا؟
إنني شاعر تصادمي..
شاعر ، إذا لم يجد من يتخانق معه ، يتخانق مع ورقة الكتابة.. ومع الفعل والفاعل والمفعول به ، ومع أخوات كان ، وتاء التأنيث.. و نون النسوة.
حتى حبيبتي ، إذا حاولت أن تكتم أنفاسي بشعرها الطويل.. خرجت بمظاهرة احتجاج ضد اللون الأسود..
إنني لا أستطيع أن أكون مريحاً لا مع المرأة.. ولا مع الوطن..
لكي أستطيع أن أكتب ، لابد أن أكون مستنفراً إلى أقصى حالات الاستنفار.. وأن أكون متحفزاً.. ومتوتر الأعصاب كفهد إفريقي.
لا يمكنني أن أصير حمامة زاجلة.. أو نباتاً داخلياً للزينة..أو سمكة في " أكواريوم".
أفضل ألف مرة أن أكون سمكة قرش في البحر الأحمر.. على أن أكون سمكة سردين تؤكل بالزيت والليمون.
هل يعني هذا أن العدوانية من طبيعة الشعر؟
بالأساس..لا
ولكن الشاعر العربي يجد نفسه منذ ولادته حتى موته.. نافش الريش ، عصبي الصوت ، كديك موضوع في الإقامة الجبرية يتخذ ليلا ونهاراً وضع الدفاع عن نفسه.. وعن دجاجاته.
إذن كيف يمكن للشاعر العربي أن يتصالح مع واقعه؟
كيف يمكنه أن يختم فمه بالشمع الأحمر؟
كيف يمكنه أن يشعر بالطمأنينة.. وتجار الطيور من حوله يزايدون على ريشه.. وجناحيه.. وعذوبة صوته ، وقوة حنجرته؟
كيف يمكن أن يكون شاهدا على هذا الانتحار الجماعي العربي ، دون أن يبكي ، أو يصرخ ، أو يحتج.. أو يرمي نفسه من الطابق التاسع والتسعين؟
كيف يمكن أن يبقى الشاعر مهذباً.. ولطيفاً.. ومعقولا.. وكل ما حوله مشاهد متعاقبة من مسرح اللامعقول.
لذلك تبدو الخيارات أمام الشاعر العربي محدودة جداً ، فأما أن تتحول اللغة بين يديه إلى قنبلة موقوتة.. وأما أن تتحول إلى حذاء عتيق..
من أنا؟
أنا شاعر مزروع كالرمح في الزمن العربي.
أنا أدميه.. وهو يدميني.
أنا أحاول تغيير إيقاعه ، وهو يحاول تغيير صوتي..
أنا أحاول أن أفضحه ، وهو يحاول استئصال حنجرتي.
أنا أحاول تحديه.. وهو يحاول رشوتي..
أنا رجل يصحو ، وينام ، ويكتب ، على ضفاف الجرح العربي منذ سقوط الدولة العباسية حتى اليوم.
الفرق بيني وبين سواي ، أنني لا أؤمن بالطب العربي .. ولا بالسحر العربي.. ولا أسمح لنفسي بالبقاء خارج غرفة العمليات أشرب القهوة.. وأدخن السجائر.. وأدعو للمريض بطول البقاء..
إن غريزة الصراخ هي أقوى غرائزي.
لذلك أرى نفسي في حالة صدام تلقائية ، مع كل (كباريهات) السياسة العربية ، ومع كل المطربين ، والطبالين ، والحشاشين ، والقوالين ، والقوادين ، الذين يشربون في النهار نخب الأمة العربية ويشربون في الليل دمها.
في هذا الإطار غير المريح ، وهذا الطقس غير المعتدل.. وهذه البحار التي لا سواحل لها.. أمارس السفر و الكتابة.
هناك بعض المسافرين من الكتاب والشعراء العرب ، قطعوا رحلتهم وعادوا..
أما أنا فيبدو أن دوار البحر هو قدري.. والتصادم مع الديناصورات هو جزء من تاريخي..
إن شعري ، هو محاولة لكسر جاذبية الأرض العربية .. ومغناطيسية الجاهلية العربية.
إن السباحة ضد جاذبية الأرض كلها عملية منهكة.. والخروج من منطقة نفوذ القبيلة ، وأفكارها ، وعاداتها ، وقناعاتها ، مهمة صعبة ، ولكن من قراءة تاريخ الفكر العربي والعالمي ، يتبين أن الأدب الكبير كان دائماً مقترناً بالشهادة."

موسيقــــــــــــــــــــــي الكــــــــــــــــــــــون // بقلم وهيبة سكر

ضجيج الصمت
صراخ الصوت

موسيقي الكون
مجرات تتناغم

تتبادل تتحاور
تغني لحن النبض
الأول

كون يتمايل
اتساق
تناغم

انتظام الخطوات
نقطة البدء
الأول

بلا لغة ولاحرف
تتواصل
وموسيقي
صاخبة الصمت

في كل الأركان
موسيقي

لايسمعها

غير رهيف السمع
والروح

شفافة رقراقة
تترقق

تسعى
تتراقص
رقصة أبدية

مجراتٌ معي

تأخذ بيدي

تراقصني
تلاطفني

تُقبلني

تلثم وجهي

رشات العطر والحب
في الكون تاتي

تأتيني محملة بالحب
والعشق

تقول لي

حبي اعشقي

وسع الكون اعشقي
وعن الحب لاتتوقفي

وعن الشعر والكلمات
لاتتوقفي

ما أجملك مجرات

أطوف معك
حول الحب الاول

// بقلم وهيبة سكر //

حروب العشق الخفية وتغتصب عفة وبكارة بعض الرجال // بقلم وهيبة سكر

حروب العشق الخفيـــــــــــــــــــــــــــــة
وتغتصب عفة وبكارة بعض الرحـــــــــال
_______________________________
تدار حروب العشق
بين نساء الكون
على رجل واحد
يتقاتلن عليه
كل تحاول الايقاع
وتشحذ كل الاسلحة
تتغنج تتأود تتدله
تتدلل
تتعري تتراقص
أمامه
واشارات
وكلمات
كل
واسلحتها
وحربها مشروعه
من تفوز بالفريسة
من تهيج فيه اغصانه
من تكون الاقوي
والا حد اسلحة
تتنوع الاسلحة
ما بين تعري
وتراقص
وكلمات
وبكاء ودموع
وحرارة انفاس
تتأود
تتأوه تقول
وحشيات
الالفاظ
تهيج منه
فوران الشريان
والدم
فيه
تغتاله
عنوة بعيونها
برجرات
هضابها
ونهديها
كل منهن وشدة وقوة اسلحتها
وخطط حربية
للايقاع
والالتهام والاغتصاب
هكذا
يُغتصب
الرجال
وتهتك
عفافه
وتكبله
وتصفده
ويلتهمنه
التهاما
واحدة بعد الاخرى
تتفاوت
مقدار قدرتها
وامتصاص الدم
منه
حروب خفية
اسلحة خفية
من نهود وهضاب
وآهات
وتنهدات
ونظرات
وصور عارية
ونهود عارية
ويغتصب الرجال
ليلا
في سجالات الهمسات
الليلية
واوار النار التنهدية
تنهدي تنهدي
والتهمي التهمي
ايتها النهمة
لدم الرجال
واغتصاب الرجال
دراكولا
ومصاصي
الدماء من نون النسوة
هي حرب خفية
جيوشها خفية
غير معلومة
والمغتصب هو الرجل
من نون النسوة
الشرهات
// بقلم وهيبة سكر //

حروب العشق الخفيـــــــــــــــــــــــــــــة // بقلم وهيبة سكر

تدار حروب العشق
بين نساء الكون

على رجل واحد
يتقاتلن عليه

كل تحاول الايقاع
وتشحذ كل الاسلحة

تتغنج تتأود تتدله
تتدلل

تتعري تتراقص
أمامه
واشارات
وكلمات
كل
واسلحتها
وحربها مشروعه
من تفوز بالفريسة

من تهيج فيه اغصانه
من تكون الاقوي

والا حد اسلحة
تتنوع الاسلحة

ما بين تعري
وتراقص
وكلمات

وبكاء ودموع
وحرارة انفاس
تتأود

تتأوه تقول
وحشيات
الالفاظ
تهيج منه

فوران الشريان
والدم
فيه
تغتاله

عنوة بعيونها
برجرات

هضابها
ونهديها

كل منهن وشدة وقوة اسلحتها

وخطط حربية
للايقاع

والالتهام والاغتصاب
هكذا
يُغتصب
الرجال
وتهتك

عفافه
وتكبله
وتصفده

ويلتهمنه
التهاما
واحدة بعد الاخرى
تتفاوت

مقدار قدرتها
وامتصاص الدم
منه
حروب خفية

اسلحة خفية

من نهود وهضاب
وآهات
وتنهدات
ونظرات
وصور عارية

ونهود عارية
ويغتصب الرجال
ليلا

في سجالات الهمسات
الليلية
واوار النار التنهدية

تنهدي تنهدي
والتهمي التهمي
ايتها النهمة
لدم الرجال
واغتصاب الرجال
دراكولا
ومصاصي
الدماء من نون النسوة
هي حرب خفية
جيوشها خفية
غير معلومة

والمغتصب هو الرجل

من نون النسوة
الشرهات

// بقلم وهيبة سكر //

خبئني أحفظني في جدار الروح والقلب احفظني // بقلم وهيبة سكر

خبئني أحفظني في جدار الروح والقلب احفظني
__________________________________
داريني عن عيونهن
يقتلنني
احفظني سر أسرارك
حتى في أفكارك
لا تبيني
ولا في كلمة
يراودن الليل بطوله
لتعود
لكنك الآن مفعم بالحب
والغرام
داريني
في شريانك ووريدك
دمي
دمك
عشقنا
ماسة من انفس الدر
فلا تطلعهن علينا
داريني
احفظني
في عمق العمق
وأغوار ذاتك
يقتلنني
أراهن يتربصن بك
وبي
فلا تطلعهن على السر
سر الاسرار
المخبوء
في برديات
معبد الكرنك
وحتشبسوت
ونفرتاري
حب أسطوري
أراه
كليوباترا
وسرها
وعتقني
في قنينة عطر
قديمة قديمة
جلبت عطورها
من هند وسند
وبخور العود
قديم العشق فينا
من أحمس
ومينا
وسمار
الفرعون
توت
ومزامير
داوود
هكذا هو عشقنا
المخبوء
في البردية القديمة
من تاريخ العشق
دعنا نكون
سر من اسرار
التجنيط
لم يبلغه احد قبل
اجعلني
هذا السر
ولا تضيعني
ولاتضيعنا
وعشقنا
وغرامنا
دارينا عن العيون
بقلم وهيبة سكر

اللهم يا الله دعـــــــــــــــــــــــــــــاء // بقلم وهيبة سكر

اللهم يا الله يامن بيده الامر كله 
وبيده الخير كله 
وله الشفاعة جميعا
يامن له الجلال كله والكبرياء والعظمة 
يامن لايقال سبحانك الا لك 

يامن بيده الخيرات كلها
وبيده العطايا
وبيده الحلائق كلها
انت الولي القادر
ولا سواك يقدر يارب العالمين
يامن اليه يرجع الامر كله
اغفر لنا وارحمنا
اللهم لاتؤاخذنا بمعاصينا
اللهم لا تعذبنا ونحن نرجوك
انت القوي ونحن الضعفاء اليك
انت الغني ونحن الفقراء اليك
اغننا من غناك عمن سواك
انصرنا ولا تنصر علينا
خذل عنا ولا تخذلنا
مالنا سواك يا الله
انزل علينا الصبر والسكينة
يا من له الفضل والمنة
كن دليلنا اليك يا الله
وصل اللهم وبارك على محمد وآله
آمين آمين يارب العالمين
// بقلم وهيبة سكر//

دبت فيكـــــــــــــــــــــــــــــي يامصر // بقلم وهيبة سكر

ذبت فيكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي يامصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
______________________________________________________
دبت فيكي
ومواويلك ونيلك
وشمس الاصيل
والنخيل
وسهراية
ياعشقي الأول والأخير
ترابك تبر وعجب
هواك عليل
موالك يامصر
ماله شبيه
سحر الهوا والهوى والعشق
أنت
سحرك قديم متغلغل
في القلب والروح
هواك ندى تبرك دوا
وناسك مهما تاهوا
راجعين
لحضك راجعين
عشقتك يامصر وعشقت عشاقك
تدوبي الشهد للي رايح واللي جاي
ولا تبخلي
انت النبض والحياة
الكون انت
ياوجود الوجود
ياحضني الدافي الحنون
عشاقك كتير يامصر
ويعود الناي يقول موالك
علي شط نيلك ونداك
واللمة والصحبة والسهراية
يا أحلي كلمة يامصر
// بقلم وهيبة سكر //

كــــــــــــــــــــــــــــــــان معـــــــــــــــــي // بقلم وهيبة سكر

كان معي
والنوم جفـاني

وكيف أنام
وهو معي

سهد السعداء
كنا

والليل يطول
بالعشاق
والعمر
ثواني
ولحظات
تطول تطول
تتوقف
المجـــــرة
عن الدوران

يغرق في عمق
عيوني

أغرق في أنفاسه
ودخان
سيجارة

أجوبه وارتحل
فيه
على مهل

أتأمل كيف
ياتيني

كيف يكون هو
عبير عطره
يطوحني
ريشة
تطير

أطيش
وجنوني
وألوان

الطيف

أصبحت عيوناً
وأنفاساً
ونبضا

من هو من أنا
لا ندري
ويطول الليل

ومناجاتنا
صامتة
صاخبة
صارخة
مدمدمة
مزلزلة
بركان
واعصار
نروح نجئ
والوعي مفقود
والكلمات حرى
تنفلت انفلاتا
الكل مشغول
بالكل
ومحتدم

التحام اتحاد
تخلل
تخلل
أبعاض في أبعاض
أعود
إلى مأواي الأول
والوطن القديم
القديم

في أضلاعه
أعدها أعدها
كي أعرف
ضلع
خًلقت منه
أي
ضلع
كنته

وطني ليلة
سرمدية
الإتيان منه
ناعما
صاخبا
مدمرا
مقتحما
مباغتا
نغمات نغمات
ضحكات صامتة

سعادة الأفق
كان معي
في نعومة
حطة أضلعي
وحطت يداي
عصفوران
يرتجفان
بين يداه

يديه خير
عطاء
رجفة تسري
زلزلة زلزلة

مالي والغرام
نار نار
لحن يتردد
متسق النغمات
عزف وغناء
وانوار تتدفق
كان معي
كان معي
طال العمر
بقي
العمر
وولادة
وحياة
كان معي
كان معي
أولد
من ثناياه
وطابع الحسن
أقبله
ألتهمه
ضحكته
منها أولد
أنبض
حياة حياة
صلوات
في المحراب
تتلى
آيات العشق
آيات آيات
هو
كان معي
كان معي

// بقلم وهيبة سكر //

30 يناير 2016

أنت الذي أهواه واعشق // بقلم وهيبة سكر

أنت الذي أهواه
كلي إليك
يميل ويعشق

أنا الذي من وجده
قد تقطع
في هواكم

طيرتني بلا اجنحة
انت الذي اروم
واغرم

تسربلت روحي بك
تلاشيا ًً
فناءًً

أنت الذي
عدت معه به

الى النبض
يا مالكاً للروح
أنت
المنى
كل المنى

انت المبدأ والمنتهى
// بقلم وهيبة سكر //

أعدنــــــــــــــــــــي إلى حياتي // بقلم وهيبة سكر

وصوتك حولي
يتردد
ملأ كوني وحياتي
يسكرني
وينبض في قلبي
ينعشني
صوتكُ
فانتفض حياة
من تراب شرنقتي
ويعيدني
إليَّ
أنفاسك في
وجهي
تعيد أيامي
للحياةِ
أنبتّ
خضراً
لؤلؤةٌ
أنت
في محارة
يكتشفها البحارةُ
ذات زمن
ذاك زمني
صوتكُ
هو
تجدد عمري
وتتزن به
ومعه
كلياتيَّ
تكلم حبيبي 
أسمعني ألحانك 
لاتتوقف
أعدني إلى
عمري المنسي 
أعدني 
// بقلم وهيبة سكر //

مواجيد انسحــــــــــــــــــــــــــاق ورعشة // بقلم وهيبة سكر

في مواجيدِ الأنسحاقِ والرعشةِ

تتسلسلْ
الأوراقُ

منضبطةُ
الأحرفِ

فلا
شوكٌ

في ورودِ العيونِ 
الغارقةُ

نشوةَ
الخَضْرِ

المُتّرعِ
بالرواءَ

أنتَ
هُنا

وهُناكَ
كُلُكُ


تنتشرُ
الأبعاضِ 
في
كٌلُ

الأرضِ
هواكَ

هُنا
وهُناكَ

مرسيَّ
وسفُنُ

غرقٌ
وإغراقُ

للنشوةِ 
والذروةِ

رسمٌ
مجنونٌ

باكيَّ
صارخٌ

ضاحكٌ
راقصٌ

مُقتحمٌُ 
مٌجتاحٌ

مهزومٌ
منتصرُ

متبتلٌ
عاشقٌ

للمديَّ
بلا
حدُ
____________
// بقلم وهيبة سكر //