31 مارس 2015

مرآة الروح جلال الدين الرومي // وهيبة سكر

يحصل أن يتملك الوعي الداخلي للإنسان حالات يمتزج فيها العقلي بالروحي والنفسي فيخاطب الله بالمزيج نفسه، ثم يصحو من هذه الحالة على فكرة "ليس كمثله شيء".. فيحرر ذاته من قيد بعض الصفات البشرية التي قد يصبغ فيها تصوره عن الله .

ويبدو للباحث أو المتذوق في مجال التصوف بأن المتصوفة امتدت بهم لحظات من توهج "النفخة الإلهية" في أجسادهم ليعبّروا عن هذه اللحظات بلغات مختلفة، "العربية، الفارسية، الصينية، الهندية.." فاختلفت الأجساد والأشكال للتعبير عن تجليات "المطلق" و"اللامحدود" و "اللامرئي"، لكن رغم ذلك يشعر القارئ لشعرهم ومدوناتهم بأنه يحتاج تجربة صوفية حقيقية تساعده في فهم بعض ما دوّنوه.

ويتضح على سبيل المثال في كتاب "المثنوي" أن جلال الدين الرومي قد أدرك سرّ إشراق "الإلهي" في الذات الإنسانية، أي تجلي "النفخة الإلهية" في الجسد الطيني على الحقيقة، وذلك بحسب قوله: "وإنّ لي ردحاً من الزمان أبحث عن صورة روحي، لكن صورتي لم تكن تبدو قط في (مرآة) إنسان!!" وهو بذلك يتجاوز مفهوم ابن عربي عن رجل يبحث عن مرآة روحه في صورة امرأة يكمل بها معرفته بنفسه، فالصورة التي يعنيها جلال الدين هي صورة من الهيولى تأتي في ما بعديات تصورات ابن عربي عن صورة تكامل قد تتجلى في المرأة، إن صورة "الروحي" غير المتجلية في "مرآة إنسان" عند جلال الدين تمثّل حالة من الوعي الكلي لمفهوم عميق عبّر عنه في أكثر من موضع كقوله: " قلت أيها القلب، ابحث عن المرآة الكلية، وامض إلى البحر، فلا نفع يتأتى من الجدول.

- ومن هذا الطلب، وصل العبد (الفقير) إلى حبّك، فإن الألم هو الذي جذب مريم إلى جذع النخلة!!"

-" ما تزال تبحث عن الجدول و البحر يبحث عنك"، فالجدول هو الانشغال بالصورة عن المعنى، أو الانشغال بالتفاصيل البشرية عن الوجود الإلهي، أو الوقوع في أسر عشق صورة بشرية تشغل عن عشق أكبر.. تماماً كالانشغال بالجدول عن البحر، إن حضور القلب مدعاة لحضور العشق، ولعلّ عشق جلال الدين الرومي بدأ بالألم والاحتراق إلى أن وصل إلى الانعتاق وبلوغ المعرفة الكلّية، تماماً كما بلغت القديسة مريم عليها السلام عبر الألم أوج معرفتها .

إن الغاية من هذه الأمثلة تعيدني إلى ما بدأت به كلامي، كيف عرف جلال الدين ربه؟؟ كيف استطاع التعمّق في حواراته مع عالمه الداخلي ليسمع صوت الله فيه، وكيف اهتدى أخيراً إلى أهمية البحث عن البحر وترك الجدول.
.
لكلّ منّا جدوله الذي يشغله عن البحر، وليس بالضرورة لكي يعثر أي منا على بحره أن يلبس عباءة من صوف ويدور في الأروقة منادياً الله كما فعل جلال الدين الرومي، إن المهمة الأولى لكل إنسان هي أن يميز جدوله من بحره، فلكل منّا جدوله الخاص وبحره الخاص، إن عثرنا عليهما سنصل إلى البحر الكلي الذي دعا إليه كبار المتصوفة والعارفين الروحيين،

 البحر الذي ينقذ الإنسانية من كل هذا الدمار والموت وحب الموت، العثور على البحر يعني أننا نمضي في طريق "الصراط المستقيم". لقد بدأ خلاص جلال الدين الرومي بالألم الذي طهّره من اتّـباع الجدول، وأعتقد بأن الحياة الإنسانية في هذا العالم تعيش المخاض المؤلم ذاته، إنها مرحلة اختيار "البحر أو الجدول" .

ليس البحث عن الله من اختصاص علماء الفقه والقسسيسين، بل ربما بدأنا نضل طريقنا منذ أن سلمنا بكليتنا للبعض منهم، إن "المرآة الكلية" التي ينادي بها جلال الدين الرومي هي مرآة أوسع من ذلك بكثير، مرآة ينعكس فيها حب الخير وحب الموسيقى وحب الفن، وحب الحياة، إن ضياع المرآة الكلية أغرق الكثير منا في متاهات ظلامية ولكثرة اشتداد الغرق أغرقنا أوطاننا وحضارتنا وتاريخنا معنا، وليس ثمة خلاص قبل معرفة البحر من الجدول..


لا تكفي هذه القطرات العابرة للتعمّق في في مرآة المثنوي أوغيره من فيوضات جلال الدين الرومي، فإنما هذا المقال هو إلقاء حجر صغير عابر يقلق ركود بحيرة القلب،
Like · Comment · 

كيفية التخلص من الطاقة السلبية في الجسم // وهيبة سكر

نتعرض في حياتنا إلى الكثير من المواقف ، التي تتداخل في تفاصيل أرواحنا ، وتندمجُ في خلايا ذاكرتنا ، وتتحدُّ مع مكنوناتنا وتكبر وتتراكم في جزيئات وجداننا ’ يوماً بعدَ يوم وسنةً بعدَ سنه حتَّى تتحول إلى كتلٍ كبيرة ، نعجزُ عن التخلص منها ، إنَّ هذهِ الطاقة السلبية من شأنها أنْ تدمرنا عندما تصل إلى حدٍ معين ، وتتحدُ مع لحظةِ ضعفٍ أو انكسار ، محدثةً شرخاً كبيراً في أعماقنا لا يمكن اصلاحه ، وجرحاً لا يندملُ مع الزمن ، ومع أنها شيءٌ غيرُ مرئيٍ وغيرُ محسوسْ ، إلاَّ أنْ لها أثراً كبيرا وواضحاً في حياتنا ، ولربما لا يعلم بعضنا أنَّ الصداع والاكتئاب ، والقلق ، والأرق ، والوساوس ، وبعض حالات الضعف ، يكون بسبب تراكم الطاقة السلبية ، وهذا أثر لا يمكننا اغفاله ، وإنَّ افضل وسيلة ، لعلاج هذهِ الطاقة ، هو التخلص منها أولاً بأول قبل أنْ تتراكم وتحدثَ ذلكَ الأثر الضار والخطير ، فكيفَ يمكننا التخلص من الطاقة السلبية !؟

1- السجود / السجود هو أهم مرحلة في الصلاة ، لأنها اللحظة التي يكون فيها الانسان أقرب ما يكون لله سبحانه وتعالى ، وهي اللحظة التي تصل فيها الطاقة الإيمانية للمسلم عند ذروتها ، فهذا الجزء فيهِ راحة نفسية ،لأنَّ الانسان يرمي حمله الثقيل على ربٍ كريمٍ قادر ، وفي هذا راحة واطمئنان ،وشحن ايجابي للقلب ، وقد اكتشف الأطباء عديدة للسجود نخص منها تفريغ الشحنات السلبية لاتي تتراكم في الجهاز العصبي ، مسببة الصداع والثقل ،وتكون الطريقة الوحيدة لإخراجها ، هو ملامسة الجبهة للأرض فتره من الزمن وهذا ما يحدث في السجود ، فسبحان الله الذي جعل في العبادة صحة وراحة .


2- الرياضة / إنَّ ممارسة الرياضة وسيلة رائعة لتفريغ الطاقة السلبية ، كذلك لشحن الانسان بالطاقة الايجابية والنشاط ، كونها طريقة تجديد لحركة الجسم ، وكونها طريقة تفريغ بدني ، إذْ انَّ الحركات القتالية ، والحركات السريعة ، تشعر الانسان بقدراته ، وتجعله يتخلص من مسببات الإزعاج الروحية ، كما وتساعده على نسيان عوامل القلق والتوتر ، وتوجهه لاكتشاف قدراته واستغلال وقته في شيء غي التفكير في المشاكل والضغوط اليومية .


3- التنفس التفريغي / وهو أنْ يقوم الإنسان بأخذ زفير طويل وحبس نَفَسه ، والعد حتَّى العشرة ، ثمَّ اخراجه ببطء شديد ، هذا التمرين يشعر صاحبه ، أنهُ يقوم باخراج الشحنات والطاقة السلبية مع كل نفس ، ويخف الثقل ، والضغط ، ويساعد على تجاوز حالات الغضب والاختناق .


4- الابداع والابتكار / تنشأ الطاقة السلبية احيانا كثيرة بسبب الفشل المتواصل في أمر ما ، أو بسبب الشعور بالعجز والضعف ، وفي هذهِ الحالة علينا التخلص من مسبباتها ، وذلك من خلال التفكير الايجابي ، وايجاد مجال للابداع وخلق الأفكار الجديدة ، فلو أنَّك لا تستطيع القيام ببعض الأعمال ، اتركها في هذا الوقت ، وقم بعمل شيء جديد ، كصناعة كيكة ، أو عمل فني انتَ بارع به ، وستشعر بطاقة ايجابية عالية


5- وسائل أخرى / - الاستماع للقرآن . - المشي حافي القديمين على تراب البحر ليلاً . - وقد وجدَ أنَّ تكسير بعض الأشياء له دور في تفريغ الطاقة السلبية . - الغناء بصوت عالي .


الحاسة السادسة والتخاطر // بقلم وهيبة سكر

الحاسة السادسة والتخاطر // وهيبة سكر


قدرات الإنسان الخارقة قد تكون روحية المصدر (من الله) , و قد نكتسبها من التعلم , و لا تحدث عموماً إلا بتوفيق ٍ من الله..

و من هذه القدرات التخاطر , والتي يعتقد المهتمون بهذا العلم انها طريقة الاتصال بين البشر في العصور القديمة.. و الله أعلم..! و انه مع التطور العلمي و التقني ضعفت قدرات الانسان بحيث فقد القدرة على الاتصال العقلي و الروحي كما كان بنو البشر في العهود القديمة.. و اصبح التخاطر ظاهرة , و نادرة أيضاً , ونعتبرها من الخوارق ..!
التخاطر Telepathie هو انتقال افكار و صور عقلية بين الكائنات الحية من دون الاستعانة بالحواس الخمسة او باختصار نقل الافكار من عقل الى آخر بدون وسيط مادي..
تقنية البلوتوث Bluetooth المعروفة و التي تُستخدم في جهاز تحكم التلفاز مثلا (الريموت كونترول) او كما انتشرت الآن في الهواتف النقالة و أجهزة الحاسب , تعتمد على نقل الملفات و البيانات من جهاز الى جهاز آخر عن طريق الموجات و بدون اسلاك .. بعضها قد يستقبل ويرسل , والبعض يستقبل فقط لكن لا يرسل.. عقل الانسان في حالة التخاطر كهذه الاجهزة ايضاً .. قد تتضح لك الصورة من خلال هذا المثال كما ارجو..

التخاطر اذن استقبال للطاقة الصادرة من عقل أي شخص وتحليلها في عقل المستقبل ,اي انه يدرك افكار الاخرين و يعرف ما يدور في عقولهم و ايضا باستطاعته ارسال خواطره و ادخالها في عقول الآخرين .

هذه الظاهرة لا يحكمها الزمان او المكان .. وهي غريزية فطرية , واستخدمها السابقون كآلية للبقاء بعيداً عن الحواس الطبيعية (الفيزيائية) الخمسة.. هي كتشغيل الراديو و ايجاد المحطة الصحيحة بالضبط ..

هناك من تأتيه هذه المقدرة بسهولة , هناك من يصل فقط إلى البداية ولا يستطيع أن يكمل .. قد يرتبط ذلك بصفاءه الروحي.. وبايمانه بوجود هذه القدرات , والمفتاح او السر هنا في التأمل و التركيز ..وبالطبع بالتمرن الاكثر تحصل على الافضل ..
بعض من وهبهم الله هذه الموهبة قد يصابون بالذهول او ربما يقودهم ذلك الى الجنون .. ففي التخاطر لا وجود للكذب .. فلِمَ الكذب و من يتخاطر يكون باقصى درجة من العفوية .. ويعتقد احيانا انه يتحدث مع نفسه ؟! ربما لو اصبح العالم يتصل بالتخاطر لعشنا بسلام..! ومن هنا يستطيع المُخاطر ان يملك القدرة على قراءة الافكار..

مالك بي // بقلم وهيبة سكر

مالك بي
**
تُداهمني رؤايَ
تقتحمني ونومي
بعد الجرح النازف
تخايلني أفكاري
تعلمُ كم أحبك
غلظة القلب أدمتني
كم كنت مغتالاً قاسيا
بخنجرك في الخاصرة
لم تسمع لقلبي
صُمّت أذناك وكفت عيناك
لم تستجيب للنداء
وفي غيك كنت طاغيا
اليوم تداعب أحلامي
تأتيني في منامي
كيف أعود؟
والقلب مغدورٍ نازفا
علي أعتاب جهالةَ
طغيانك
منتحراً دامعا باكيا
لن أعود إليك
وحبك ماحييت
في وجداني ومهجتي
باقيا
سيظل باقيا
// بقلم وهيبة سكر //

أتشك في ؟؟ // بقلم وهيبة سكر

بعد ماكان مني لك أشك في ؟

وقد ملّكتك  كل أمري

وأقمت دولتي  في محراب حبك

وسلمتك مقاليد أمري
وجعلتك انسان عيني  ودرة فؤادي ونور قلبي

وأقمت لك عرشا في أوردتي وشرايني ودمي

وملايين رسائل حب وغرام وهيام وتدله أرسلتها اليك

وأمسيات شعر وموسيقي وغناء أقمتها لك في ديوانك


وأضأت لك شموع عمري وأيامي تنير الاماكن كل الاماكن حولك
ياسيدي وحبيبي  توقف تمهل تعقل

أعلم أخشى أن يأت يوما أسحب فيه سفرائي من دولتك

وأحرق سفني وأشرعتي  حتي لا أصل اليك

وعن  أوهام  عششت في حنايا قلبك

 عاشقة سابقة  خانتك يوما
ياسيدي ومليكي وقرة عيني  لسن كلنا خائنات

أخلصت لك وتمحورت حولك وجعلتك مطافي ومحوري

وسأمت ومللت الشك   فالشك يقتلني ويخنق حبي

 ارحل عني

 فقد قررت الفرار بحبي   
//  وهيبة سكر //

الروح والعقل والعلاج بالزهور // وهيبة سكر

العقل والروح والعلاج بالزهور
******
إذا كان الليل والنهار يستحقون استقبالهم وتحيتهم بالفرح والحياة والحيوية لذلك يجب إخراج الشذى كالورود والأعشاب الجميلة فبذلك يكون النجاح.
* جسم الإنسان قادر على اختبار وممارسة الفرح في شذى الورود والأعشاب.
* تنفس البخار الخارج من الزيوت الهامة الصافية النقية وسوف تشعر أن احزانك قد ذهبت.
* أن الهدوء داخل طبيعية الإنسان والجسم يؤدي إلى تركيز العقل بسهولة وذلك هو "الآروماثيرابي"
الكثير يتكلمون عن الأروماثيرابي - استخدام الزيوت الأساسية من أجل الشفاء- إن جوهر الحياة الذي يستخرج من الورود والشجر والأعشاب يسمى الزيت الأساسي.
وهذا الجوهر المستخرج هو حقيقية موجودة نستطيع الشعور بتأثير العلاج عن طريق تنفس البخار العطري الناتج من الزيوت الجوهرية، عندما نتنفس في الهواء فإن الجزيئات العطرية تتحول وتنتقل إلى اشارات عن طريق الخلايا الاستقبالية في الأنف وهذه الإشارات تذهب إلى أماكن حاسة الشم ثم إلى الأوصال وفوق المهاد في المخ. وبما أنها لم تثبت علمياً لكن المصدق به أن الزيت الأساسي ينشط الصيدلية الموجودة داخل المخ العصب الكيميائي.
فالكيمياء العصبية مثل السيروتنين والإندورفين هي الكلمات التي يستخدمها عقلنا للإتصال بالعصب وبقية أنظمة الجسم ، فمثلا: إن الزيت الهادئ يؤدي إلى اخراج السيروتين واليوفريك, العطر يخرج الأندورفين والزيت المثير يخرج الأأدرينيلين ، ظهور الآلام والـتأثيرات الجسدية الأخرى أيضا تظهر عندما تخرج الكيمياء العصبية، فقد اجريت التجارب على تأثير الزيت الأساسي على موجات المخ، الإيقاع الهادئ ينتج عندما نستنشق زيت السيراتيف العطر المثار تحدث انذار بالإستجابة، لذلك نرى أن عقولنا تلعب دوراً هاماً في سلامة وجودنا. و أحياناً تلعب دور تمزيقي وخطير.
فنحن نعيش في وقت يوجد به كثير من الضغوط العقلية والعاطفية و هذه الضغوط تنتج من ضغوط العمل واضطراب الإقتصاد والأحزان ومشاكل العلاقات ، والدراسات العلمية أثبتت أن الضغوط الزائدة تؤدي إلى قلة وظائف نظام المناعة ، وكذلك صحتنا العقلية أيضاً تتأثر بذلك ، وأن وظائف الجسم والعقل معاً فالضغوط تؤدي إلى الأعراض الجسدية والعاطفية ، فممكن ان يشعر الشخص بقلة الحيلة والإحباط وأحياناً نتعرض لأعراض الصداع وعسر الهضم واصابات عديدة ، أرق في النوم لذلك يجب اعادة المخ والجسم معاً لتأدية وظائفهم، يوجد هناك طرق لأداء ذلك وإحدى هذه الطرق هو العطر و الفواحات و الشموع العطرية فلهم دور هام ومساعد في المخ، والعقل ، والمشاعر. فنستطيع أن نعرف من خلال العقل كيف نستفيد من العطر.
ما اجمل انا نستمتع بالراحة النفسية ومعالجة بعض الحالات المريضة بطريقة سهل عن طريق الزيوت العطرية
ومن اهم واشهر الزيوت هي :
زيت زهرة اللافندر:
هذا الزيت معروف بقدرته على أحداث الاسترخاء ، وقد نصح الباحثون في المستشفي بركشير الملكي في المدينة ريدنج بإنجلترا ، با ستخدامه في وحدات العناية المركزة لمساعدة المرضى على التخلص من القلق والتوتر ، كما تستخدم في مداواة بعض الجروح بوضعه عليها مباشرة . هذا بالإضافة آلي استخدامه في علاج حب الشباب والصدفية ولفحات الشمس الحارقة والحروق الناتجة عن المياه الساخنة .
زيت إكليل الجبل:
منذ آلاف السنين والإغريق والمصريون القدماء يعرفون آن هذا الزيت المستخرج من إكليل الجبل يفيد في مقاومة ضعف الذاكرة . وقد أطلق عليه الإغريق (( عشب التذكر )) .
ولكن ما هي المواد التي يحتويها والتي جعلته يملك هذه الخاصية المهمة ؟
اكتشف العلماء أخيرا آن المرضى بفقدان الذاكرة المعروف باسم (( الزهايمر )) يعانون من نقص في مادة تعرف باسم (( آسيتايل كولين )) وهذه المادة تلعب دورا رئيسيا في عملية التذكر والتعرف على الأشياء .ثم اكتشفوا أن زيت إكليل الجبل يحتوي على حوالي ستة مركبات تساعد كلها في المحافظة على مادة (( الاسيتايل كولين )) وبذلك تمنع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة .
كما تبين آن العلماء والباحثين الذين كانوا يستنشقونه أثناء الأبحاث كانوا يشعرون بزيادة تركيزهم الذهني وقدرتهم على استيعاب المعلومات .
زيت اللوز المر:
هذا الزيت معروف في بلادنا منذ آلاف السنين بفوائده الطبية . وقد تأكدت هذه الفوائد بالإضافة الى اكتشاف فوائد اخرى له , فهو يملك خاصية تطهيرية ضد الميكروبات .
وهناك ألان في الأسواق عدد من المستحضرات التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حب الشباب والاكزيما والكدمات والتهاب القدم الرياضية والجروح المستعصية .
ويعتقد المعالجون بالأعشاب العطرية أن هذا الزيت ينشط جهاز المناعة.

// وهيبة سكر //


الروح // وهيبة سكر

الروح جوهر غير مركب فلا ينعدم:

الروح جوهر لا يتحلل إلى أشياء أصغر أو أبسط منه وليس كالمركبات التي يمكن أن نحللها فنحصل على العناصر المكونة لها، فالروح غير مركب و بالتالي لا يمكن أن يتحلل. أما الجسد فمركب و لذلك بعد الموت يتحلل .


الروح لا يتحول من صورة إلى أخرى و لا يتبدل فهو باقي :

كل شيء من حولنا يتحول إذا أخذنا مثلا الذرة في النبات نجد أن هذا النبات يأكله الحيوان فتتحول الذرة من ذرة في النبات إلى ذرة في الحيوان أو يذبل النبات و يموت فتتحلل أجزاؤه في التربة و بالتالي تتحول الذرة من ذرة في النبات إلى ذرة في الجماد ( التربة ) و الذرة في الحيوان كذلك ممكن أن تتحول إلى ذرة في الإنسان عندما يأكل الإنسان الحيوان أو يموت الحيوان فتتحول الذرة إلى التربة (الجماد ) و يخرج من التربة النبات فتصير الذرة موجودة في النبات . كذلك الإنسان يموت يتحلل إلى ذرات في التربة (جماد ) يخرج من الأرض النبات – يأكله الحيوان أو الإنسان و بالتالي تتحول الذرة من جماد إلى نبات إلى حيوان و إنسان و هي هي نفس الذرة تحولت من صورة إلى صورة

و كانت الذرة في كل صورة لها كمال فهي في الجماد كاملة و كذلك في النبات لا يوجد فيها نقصان وفي الحيوان في أجمل صورة وفي الإنسان أكمل و أحسن.
يعني إذا انعدم الإنسان يصير ترابا و لا ينعدم بشكل تام و كامل بل يكون له وجود ترابي لأن الإنسان كان موجودا

و الوجود لا يصير عدما صرفا كما لا يمكن للعدم الصرف أن يصير وجودا .

عندما يتحول النبات إلى جماد نقول أنه انعدم أي أن النبات له انعدام صوري لأنه يتحول من الصورة النباتية إلى صورة أخرى ( الجمادية في هذا المثال ) و لكن النبات لم يفنى و لا يوجد مخلوق يفنى و لكن يتحول من صورة إلى أخرى أي يحدث له انعدام صوري ففناء العشب هو انتقاله من الصورة النباتية إلى الصورة الحيوانية .

فالذرة تنتقل في جميع المراتب أي تتحد مع الذرات الأخرى لتكون عناصر أخرى و لها كمال في كل صورة و من ذلك يمكننا استنتاج أن هناك وحدة في الكون و أن كل الكائنات موجودة في كل الكائنات.

أما الروح فلا تتحول من صورة إلى أخرى فمثلا إذا رسمنا مربعا لا يمكن أن يكون هذا المربع في نفس الوقت مثلثا و لكن إذا تخيلنا مربع يمكن أن نتخيل المثلث في نفس الوقت ( بقوة الروح) و لم نفقد المربع حتى نتخيل المثلث فالروح تملك جميع الصور في نفس الوقت و لا تنتقل من صورة إلى أخرى لذلك هي أبدية لأننا ذكرنا أنه لا يوجد فناء و الفناء هو التحول من صورة لأخرى و بما أن الروح لا تتحول من صورة لأخرى فهي باقية

وخالدة.

لكل موجود أثر و المعدوم لا أثر له
:
الروح آثارها موجودة حتى بعد فناء الجسد. و كلما كانت الروح قوية كلما ظلت آثارها أكثر و كانت باهرة أكثر فإذا أخذنا مثلا روح الرسل و الأنبياء نرى أنها مازالت تؤثر حتى الآن على أتباعهم و أن آثار تلك الأرواح الخالدة موجودة و باقية حتى الآن . و الجسد مهما بلغ من الجمال و الكمال يبقى بلا ثمر بدون الروح فالجسد الجميل الذي ليس له ثمار ينعدم بموته فالبقاء الحقيقي هو للروح لا الجسد فالمعدوم تنتهي آثاره بانعدامه فالإنسان كجسد تنتهي آثاره الجسدية بفناء جسده أما آثار روحه فموجودة بقدر قوة روحه.

بقاء الروح غير مرتبط ببقاء الجسد :

إن الأصل هو الروح و ليس الجسد فالروح مثل الشمس والجسد مثل المرآة التي تنعكس فيها هذه الشمس ، و إذا كسرت المرآة لا تتأثر الشمس فهي باقية . أما المرآة بدون الشمس لا أهمية لها . و كذلك الروح و الجسد ، إذا انعدم الجسد لا تتأثر الروح فهي باقية بغض النظر عن بقاء الجسد. أما الجسد فلا يمكنه البقاء بدون الروح فإذا انفصلت الروح عن الجسد يفنى. و هذا يتضح لنا أثناء النوم فنحن عندما ننام تكون كل حواسنا في حالة موت ، فالعين لا ترى و الأذن لا تسمع و لا نتحرك و لا نشعر و لكن أرواحنا تنفصل جزئيا عنا و تذهب في عوالم أخرى فنرى أنفسنا نرى في الحلم رغم أن عيوننا في الواقع لا ترى و نسمع رغم عدم قدرتنا على السمع أثناء النوم و نمشي و نجري و أحيانا نطير رغم أن الجسد في الحقيقة في مكانه ولم يتحرك و أحيانا نرى في نومنا حلول لمشكلاتنا التي لم نستطع حلها أثناء اليقظة أو نرى أشياء نجدها تحدث فيما بعد تماما كما رأيناها. كل ذلك بقوة الروح. و بالتالي فالروح وجودها غير منوط بوجود الجسد و هذا دليل على بقاء الروح بعد موت الجسد.

الجسم يتغير أما الروح فلا تتغير :

في حياتنا الجسدية تتغير الأجسام فممكن أن يمرض الجسد أو يسمن أو ينحف أو يفقد عضوا من أعضائه أما الروح لا تتغير. فإذا فقد إنسان ذراعا له مثلا لا تتأثر الروح و لا تفقد جزءا منها بفقد الجسد جزء منه. و أحيانا نرى أشخاصا أصاب جسدهم الشلل الكامل و لكن أرواحهم في غاية النشاط و الحركة . إذن فالروح لا تتغير بتغير الجسد و بالتالي فهي باقية و خالدة فإذا فني الجسد لا تفنى الروح

الروح موجودة معنا دائما :

فالشيء الذي يفكر معنا و يعطينا الرأي هو الروح . فكثيرا يسأل الإنسان نفسه عن أشياء و تجيبه و حتى في أبسط الأشياء مثل ( أخرج أو لا أخرج؟ هل ارتكبت خطأ اليوم؟ ماذا أفعل الآن؟ كيف أحل هذه المشكلة؟ و غير ذلك من الحوار الذي لا ينتهي بين الإنسان و روحه و يقول الإنسان ” أكلم نفسي ” أو ” أريد الانفراد بنفسي ” أي بالروح فالذي يعطينا الرأي و يتحاور معنا هي الروح.

أقوى دليل على بقاء الروح

أنه لا يمكن أن يكون الله تعالى خلق كل هذا العالم عبثا و أن الإنسان لا تبقى روحه بعد الموت و لا يلقى الجزاء و العقاب و لا توجد حياة أبدية و إلا لماذا تحمل أنبياء الله و رسله كل ما تحملوه من العذاب؟ فعدم بقاء الروح منافي للمنطق .و بما أن الروح باقية و الجسد فان فالأصل في الحياة هو الروح.

(( وقل الروح من أمر ربي )) صدق الله العظيم

30 مارس 2015

اكتب قصة عشقي في خلاياك // بقلم وهيبة سكر

سأكتب بمداد القلب
بالدم
في كل خلية من خلاياك
رواية وحكاية
رواية حب أسطوري
وانادي في وادي شريانك ووريدك
أحبك
أعشقك
بل العشق وتباريح الهوي
والقلب
تنادي في كل واد
من دمي
من دمك
في خلاياك
أرسم لوحات عشقي وهواي
قصة عشقي لم تكتب بعد
ياحبيبي
ياصنو الروح
أنت في وريدي
في خلاياي
تسكن
في بؤبؤ عيوني
في سمعي
وفي أحلامي تلوذ بي كوليدي
أنفاسك
هي أنفاسي
نبضك نبضي
دعني أرسم لوحاتي بألواني علي خلاياك
لوحات عشق وغرام
تبوح بها خلاياي
دعني أسطر علي خلاياك أسطورة عشقي
عمري وعمرك
قلبي وقلبك
وروحانا
لم يعد هناك أنا
بل أنت
ويازمان العشق
لاتبرح وادينا
فنحن عاشقان
آتيا من قبل الزمان
وعادا
ليسطرا
أن العشق باق باق مادامت الحياة 

دعني ياحبيب العمر أكتب قصة هوانا الأسطورية
علي سحاب جزل أسجلها 

في تغريدة كروان الفجر أسجلها
في مناغاة وليد أسجلها

في وردة حمراء بلون دمي أسجلها
في نبض الوريدان أسجلها
دعني أرسم لوحاتي وألواني علي خلاياك
في كل خلية قصة عشق ورواية


// بقلم وهيبة سكر //

 

قمرين يازين وحتة وشمس // بقلم وهيبة سكر

قمرين وحتة

وشمس

والحب بيننا قمرين

ونور وضي

روحي وقلبي انت

وقمرين وشمس

بتضوي فينا وتدفينا

وتحيي فينا ليالينا

ويحلى معاك العمر

قمرين وشمس وحتة

والنور والضي

بتلّم العيلة

وتحلي معاك ومعاهم

ايام العمر

وليالينا

وفنجان القهوة

بيدور علينا

طول الليل

بريحة الهيل

والسهراية بتحلى

والقمرين بيحكي فينا

ويقول الشعر

عقاله يزين وجهه هالزين

ويرقص فرسه

على الارباع

فارس هو

بدوي وقمرين وشمس

ونسيم الليل الحلو

يمر علينا

رجالّ زين

كحيل العين

وقام رقّص
ص فتيان الجيرة

وقال لي برموشه السود

يا بنت الحيّ

أنا عاشق

وماليّ في العشق زيّ

أنا بدوي

أصون العرض

مثل الجبال السمر صبري وثباتي

ومثل النخيل هامتي فوق

الله خلقني اقول الحق

وانا رديت وقلت بعيوني

يازين مابغي غيرك طول العمر

قمرين وحتة انت وشمس

انت الفارس

وقمرين وحتة يازين

// بقلم وهيبة سكر //

 

وتر حائر // بقلم وهيبة سكر

وترٌ حائرُ
هذيان
اللحن

لا إختيار

وجدان تبعثر
بلا تبيان

تتراءى البصائر
والصور

نغم ولا اتساق
أكذوبة
الحياة

حلمٌ ممزق
الصور

غامض الأسرار
تغوص الروح

تائهة
بلا قرار
// بقلم وهيبة سكر//

كائناتك غرائبية // بقلم وهيبة سكر

روحك غامضة
تسعى

في عالم
غرائبي

كلماتك
تهويمات

تسميها
شعرا

لك
كائنات

خفية
تخاطبها

تستقي
منها

فابتعد
لست من عالمك

من هناك
أنا

نهاية
النفق
الأخضر
// بقلم وهيبة سكر //

خيالك بين هدبي // بقلم وهيبة سكر

ماضٍ كُنتَ وكنتُ ملأ
الحياةِ وزهُوها
ضجيجاً وعنفواناً


عطراً عبقاً
شلالكُ الليلي وأهدابُكَ
قصيدتي
وأغنياتي

وألحاني
احتويتك تخللتني عانقتك ضممتني
قبلتُك غصناً فارعاً
طفتُ حناياكَ عذبةُ المنهلِ

شرياني ووريدي دمي
بين أهدابي خيالُك
أروعَ الرجالَ أنتْ

فارسي سيفي
كلمةٌ باترةٌ كنتها
استلبوك منيّ عنوةً قهرا

الى عالمٍ أخضر
هناكْ
نهراً وضفةٌ
أمد يدي
فمد يدكْ خذني اليك
// بقلم وهيبة سكر //

أرضنا الأكرية شاخت // بقلم وهيبة سكر

الأرض الأكرية
أرضنا
شاخت
تشوهت


عبث بجمالها
انسان غادر
جاحد
كاره
حاقد


مختوم علي قلبه
لايرى
لايسمع
تأله
يقتل
يبقر بطناً

يروع أمناً
يستبيح طهر الدم
لم يشبع
أفعوان
شيطاني المنهج

يربع في البراح
والأرض منه
تئنُ
تتلمظ
والجبالُ

ميتٌ
بلا أكفان
لاقبر له
ولا نبضٌ
ضجت الأرضُ
منهُ

هرولةٌ
جريٌ
تخبطٌ
حقدٌ
غلٌ
أوهامٌ


بات صريعاً

لسيده الشيطان
كارهٌ لنفسه
فرعونٌ
يقول كماقال
من سبقهُ
أنا ربكمُ الأعلى

أريكم ما أري
أنا السيدُ
أنا الآمر
أنا الرازق ُ


مسكنُ يا مأفون

القبرُ
فاغرٌ فاه

ستكون آية

كفرعون

ويجعلك الجليل آية

يا سفّاكُ الدم

يامغتصب العرض

يا مغيب العقل

الأرض تتلمظ غيظا

لتفتك بك

لولا الرحمن
يمسكها


متكبر متغطرس متعال

أفاق
منافق

كاذب

تهذي بالقرآن


وأنت أبعد عنه

ومنه

من أنت يا ضعيف البنيان

والعقل

ياميت

الروح


على من تستقوي

القبرُ

ان كان لك قبرُ

فاغرٌ فاهُ



الزم حدك

يد الرحمن

تطالك

يا هذيل


ألم تشبع بعد من

كاسات الدم

أشرب تجرع

أقتل فأنت المقتول


وأكذب

فقد كتبت في اللوح عند العظيم كذابٌ كذابٌ كذاب

وانت بنفاقك في الدرك الأسفل من النيران

أجري أجري أقتل أقتل

فأجلك آت محتوم


الى أين تجري

فلا سبيل ولافرار

من الجليل

سيأت بك الله

ملطخاً بالدم


ومروعاً

كما روعت الخلائق

وفي يدك حديدتك يوم القيامة أو قنبلتك

أو صاروخك


يوم القيامة

ستقف بين يدي الديان

وأجب

وينادي الدم القصاص القصاص

يا الله ياالله يا الله

// بقلم وهيبة سكر //


حذرتك ياقلبي // بقلم وهيبة سكر

خايفة موت
على قلبي

يخون
ويهجر صدري

ويروح
عنده

ولايعود

عارفة أنا ضعفي

وعشقي
لما يتخطي

الحدود

ويكسر الحواجز
والسدود

ومايعود

حبه

ياقلبي
غير كل حب

ساحر
يعرف
ازاي

يصطاد القلوب

ماهو شاعر فذ

ياقلبي

ماله حل

مريديه

وعاشقاته

وسلطانه

بلا حد

حذرتك ياقلبي

إشرب
وانهل
من عذب
روحه

أنت حر

ماليش

سلطان علي قلبي

لما يحب
// بقلم وهيبة سكر //



ياقلبي تعقل لاتهلك // بقلم وهيبة سكر

استحلفك ياذبيح
إبق

هنا
في صدري
لاتغادره

كفاك
جرحي

لابرء من
جروحي

توقف
كفاك
رعونة
وجنونا

لم يعد للعشق
مكاناً

في دنيانا

أتروم خنجر؟
ألم
يكفك
جرح

في الخاصرة
تعقل
توقف
ياقلب

إلى الحب
لاترحل

دعك من الشعر
والشاعر

ستهلك يا قلب

فهن كثرُ
في بلاطه

زحام حوله
إبق

هنا

تعقل

// بقلم وهيبة سكر //



29 مارس 2015

مفهوم الشعر بين الموهبة والتجربة // وهيبة سكر

أولا - وجهات نظر الفلاسفة والنقاد والشعراء في مفهوم الشعر 
____________

1- عرف هيدجر الشعر
فهم الشهر يبدأ من خلال فهم حقيقة العالم ويرى أن الشعر هو الخطاب الذي يصف العالم الإنساني

2- جاستون باشلار
يقول أن الشعر هو الوصف الصادق للظاهرة الكونية

3- بول فاليري
يرى أن الشعر هو التردد المتواصل بين الصوت والمعنى وصوت الكلمة في الشعر هو معناها

4- الشاعر الألماني العظيم جوتريد
يعرف الشعر بأنه الارتفاع بالأمور الحاسمة الى لغة المستحيل على الفهم والفناء الكلي في أشياء لاتستحق أن يضيع فيها أحد

5- ومن وجهة نظر رومانسية يرى ( كوليردج ) أن الشعر هدفه المباشر اللذه وليس الحقيقة

6- يري ادجار ألن بو أن الشعر هو خلق الجمال الموزون وهو يؤكد على الجانب الايقاعي في لغة الشعر

7- يري ( كارليل ) أن الشعر هو الفكرة ذات الطابع الموسيقي

8- ويري الشاعر ( شيلي ) الرائع أن الشعر هو تعبير عن الخيال نفسه

ثانيا - عناصر الشعر من وجهة نظر الفلاسفة 
_________

- التجربة الشعرية 
- اللغة الشعرية
- الخيال الشعري 


التجربة الشعرية 
_____


تنقسم الى
1- تحربة حياتية من خلال المشاهدة والمعايشة

2- تجربة شعورية

3- تجربة انفعالية شعرية وهي التلقي 


اللغة الشعرية 
______

لغة الشعر لها خصوصيتها ووظيفتها الجمالية


الخيال الشعري
______ 

ينحصر في الخيال الخلاق - والخيال الثانوي وهو الذي يطلق روح الانسان الى النشاط الحي ويصهر الملكات

والخيال دون لغة شعرية يصبح تهويمات ضبابية - وبدون التجربة يصبح الشعر هذيان


مراحل التجربة الشعرية
_______


1- التهيؤ
2- مرحلة اختمار الفكرة
3- مرحلة الأشراق
4- مرحلة الكتابة
5- مراجعة النص
6- تلوين الخط 



استدعاء التجربة 
_______

أولا - النزعة البشرية 

________

بعد ظهور الحركة الرومانسية وتحول الذات لكي تبدأ مكانتها الأسمى في عملية انتاج القصيدة تحولت الذات الفردية للشاعر الذي تدور من حوله القصيدة
وقد تأكدت مركزية الذات كان من الطبيعي أن يتغير شكل العالم الذي يتناوله الشاعر بشعره

فالشعر هو التدفق التلقائي للمشاعر القوية ويستمد أصله من الأنفعال الذي يحوي استرجاعه في لحظات الهدوء تدريجيا بأنواع من رد الفعل في العقل

فعملية الابداع هنا تبدو أشبه بالاستثارة المتعمدة لانفعال ماضي لايعاود الظهور الا على نحو شبيه ليس متطابقا مع ماكان عليه في الماضي

فالشعر من وجهة نظر رومانسية أصبح يعني بالتعبير عن مشاعر وانفعلات الذات

من وظائف الشعر اقتلاع الناس من عدم اكتراثهم الانفعالي - فالشعر هنا هو محرك لهذه البلادة الموجودة في عصرنا الحاضر

والشاعر يوسع مجال الحساسية الأنسانية نحو البهجة والشرف ولصالح الطبيعة الأنسانية فهو يجسد نتاجا من الأنسانية المصفاة السامية


مفهوم الأبداع 
________

هو نشاط صادق يؤدي الى اكتشاف او خلق شئ جديد لم يكن معروفا من قبل
والمفهوم العلمي للابداع والشعر من النظرة السيكولوجية هو النشاط الفردي أو الجماعي


شروط المبدع 
_______

هو شخص تنتظم علاقته بمجاله الأجتماعي بحيث يبرز لديه الشعور بالحاجةالى ( أل نحن ) والجماعة
وهو شخص متوافق في ارتباط البيئة بشخصيته


ثنائية العقل والعاطفة 
______

العقل عقلان 
______

عقل مفكر - عقل يشعر 

فالمشاعر ضرورية للتفكير والتفكير مهم للمشاعر 
فالذاكرة الأنسانية تنقسم الى 
1- جهاز ذاكرة للوقائع العادية 
2- جهاز ذاكرة خاص بالمواقع المشحونة عاطفيا 


مفهوم الموهبة 
_______

يقول الشاعر اليوت في الموهبة 
الموهبة هي القدرة على احالة ماهو ذاتي الى جسم موضوعي وهي القدرة علي خروج آلاف بل ملايين التجارب الشخصية ( الذاتية ) وتوليفها بعضها مع بعض 
مهما تعرضت وتناقضت بحيث ينتج عنها كائن جديد لا أثر فيه لهذه التجارب 
وهي العمل الفني والقدرة علي استيعاب التجارب المتعددة ثم اعادة انتاجها ابداعيا 
وهي في رأيه أيضا تعرض الشاعر الى ضغط مكثف يمارسه الشاعر على نفسه ليخرج مافي أعماق ذاته فكما أن الماس هو الكربون موضوعا تحت ظروف خاصة 

// وهيبة سكر //



 

ذبيح القلب // بقلم وهيبة سكر

ذبيح القلبِ
مفطوره

مذبوحةٍ

خاصرتهِ

نازف
وطنه

مقتول
ولده

منفي أبيه

وأمه

محطمة

عشيرته
وبيته

بكاء شريانه
لايكفي

همه
حزنه

كاد يضيع
وطنه

عاجز

لايملك
الا

كلماته

شعره

وأنين قلبه

وتقطعه

// بقلم وهيبة سكر //

ألمك أبكاني ليتني كنت معك // بقلم وهيبة سكر

قلبي موجوع عليك
انفطر

بكى

قلبك الموجوع فطر
صدري

حزنك شجنك
ملأ الكون
ألمك

شريانك يغلي
حزنا

يُعتصرُ
لحن الجوى
طنيناً

في أذنيك

صراخ الأطفال
يدميك

كلماتك رصاصات

في صدر الغدر

تجول تصول

ليتني

كنت معك

// بقلم وهيبة سكر //

28 مارس 2015

قارب نجاة // بقلم وهيبة سكر

قارب نجاة // بقلم وهيبة سكر


قارب نجاة 
مجدافان 

في وجه الريح العاصف 
والموج العات 
 
وتتسارع نبضات القلب 
القلب الشارد في وجه الريح 

مستمسك بقوة 
بالمجدافان 

يقاوم غرق 
 التيه 

في وجه الريح 
في قارب نجاة 

ويلمح في الافق 
ضوءً خافتا 

ملتمسا نجاة 
من إعصار وعاصفة 
 
خوف وخشية 
أمواج عاتية
 ضعف

وقارب نجاته يعلو 
في الموج العات 

يصنع أحلاما من عالم أرواح 
شاخصة بصدق وقوة في الوجدان 

الى النور البازغ يلمع في الأفق البعيد 
مستمسكا بالضوء 

يتلمس أيد تلوح له في الضباب والعتمة تنادي أقبل 
قاوم قاوم قاوم في الروح يتلقي النداءات

لاتستسلم فالقارب علي وشك النجاة 
وحبيبته في أعماق الأفق تنادي 

استمسك بالمجداف ولا تهن ولا تضعف 
حبه وعشقه منارة 

يشعلان جذوة دفئ في الأعماق 
حتما ستصل 

حتما ستصل 
الي بر الأمان 

هناك حيث الضوء يزداد قربا 
يشعل أمل الوصول 

الى
 الجانب الأخر من اليم 
وستنجو بقاربك ومجدافيك 

الحب والعشق 
والأمل والنشوة 

نشوة قرب الوصول 
الى الجانب الأخر من اليم 

حيث النور والفرح والحب والعشق 
فتمسك 
تمسك 

بقارب نجاتك 
ومجدافيك 
تمسك 
// بقلم وهيبة سكر//

مأوى الحرف // بقلم وهيبة سكر

مأويِّ الحرفْ

أستنطقكُ فتنطق بالعبارةِ وتأت
فاحتو منيّ الفؤاد وتدفق وتسلسل 

وتكلم ياحرفُ تكلم وحوارات
أرفق بيّ وتعالَ أنهلُ منك

روحٌ تتغزل ترقصُ جزلى

بيضُ الوجوهِ فيك

تتشكل بالفرشاة وتتلون
حرفي المعشوقِ رشيقاً 

كلماتٌ تنتظر الاتيان منك تتشكل
أبياتاً نبضٌ وكياناتٌ وحياة ودمُ

ماكان منيَّ فاسمحْ
وتشكل وتحدد وتكون

أغاريد أجنحةٌ للطير
واعلو سماءً 

واكتبنيّ ياحرفُ تاريخاً للعشقِ

// بقلم وهيبة سكر //


سأشعل نيرانك فانتظرني // بقلم وهيبة سكر

مفعمة أنا
بالغرام
والهوى

وبجنونك اكتويت

طفلة تحبو
على دربك

علمني منك

هن كثرٌ حولك
أنا الأخيرة

وعيونك

أروم جنونك

لاتضع له حدا
لست مذهلة

لكنني

مجنونة

سأشعل نيرانك
فانتظرني

// بقلم وهيبة سكر //

إكتبني قصيدة غامضة // بقلم وهيبة سكر

إكتبني
قصيدة غامضة


إختزلتي في
كلمتين

تشعل
النيران

يحترق دمي
وريدا
وشريان

أدهشني
زلزلني

فجرني
ولادة جديدة

واقتلني
وأعدني

حيث أنت
في
القصيد

تبهرني

تقتلع
آهاتي

ضحكاتي
رقصاتي

// بقلم وهيبة سكر //


27 مارس 2015

سهاد وطائر الليل الغامض // بقلم وهيبة سكر

مضنىً كان
فؤادي

ليلةٍ
مدميتي

لاكرى
سهادي
لايجيب

مغتالةٍ عمري
ورحلتي
اختزلتني

طائر الليل
غريب

مختنق
عبراتي

ووجد
كسيرة اماني
مبهمة
ليلتي

غامضة حيرى
رؤياي

// بقلم وهيبة سكر //



26 مارس 2015

هنا في عالمي واحتي راحتي // بقلم وهيبة سكر

أيا محتواي
وأماني

هنا
مد ذراعيك
احتويني

آتي هنا
بيتي

إلهامي
أحلامي

أبوح بما يعن
لا
أبالي

أتجرد من
قيودي

كلماتي
جريتي

أتحرر
أتنفسني

أفر
إليك

من معاناتي
واختناقي

أذوب عشقاً
في

هواي

لا أرى

إلاياي هنا

من يقرأ
من يهتم

لا أبالي

موطني

بيتي

عالمي

واحتي راحتي

أنا

هنا أناي
لا سواي

القي تحفظاتي

ورائي

حريتي

أنفاسي

ملأ الكون

أنفاسي

// بقلم وهيبة سكر //

فاجرٌ هذا الإنسان // بقلم وهيبة سكر

فُجر بني الإنسان
شرقاً
غرباً
بلغ الآفاق
توهم نفسك
أنك
أقوى
أعظم
إله
ويلك
يوم
تداس بالنعال
والتراب على وجهك
يُهال
ويغادرك
الولد والمال
وترتع دابة الأرض
تلتهم
منك
ما تطال
جيفةٌ
أنت
وبقوتك الموهومة
لاتختال
// بقلم وهيبة سكر //

سئمت القبح والدمامة // بقلم وهيبة سكر

سئمت القبح والدمامة
شربت عيوني
كؤوس الدم
حى الثمالة 
أنعود يوماً
إلى عقود الياسمين
وترتيل اليمامة
حين صباح رائق
وظل ابتسامة
ووليد عهد
جديد
سلام وأمانة
حين نغدو او نروح
ونعود
إلى عهد
كنا فيه 
الصدارة والريادة
تشرذمنا 
حتى بتنا
نباع 
في سوق النخاسة
قطعانا
وفرادى
باسم الدين 
تنتهك العذارى
// بقلم وهيبة سكر //